Ada mushalla di perumaha n
mengadakan acara buka bersama, dan melakukan adzan maghrib, maka dengan
mendengar adzan tersebut para jama'ah yang sedang puasa maka berbuka. Akan tetapi
ternyata adzan tersebut lebih cepat 5 menit dari adzan di masjid-masjid
sekeliling nya,di tele visi dan waktu yang tertera di jadwal.
Di saat mushala tersebut iqamat tetapi
ternyata masjid-masjid lainnya baru adzan, begitu pula di televisi (lokal).
Batal/ sahkah puasa para jama'ah dan penduduk yang berbuka dengan adzan yang
lebih cepat tersebut? dan Jika batal puasanya apakah sang mu'adzin yang
menanggung dosanya?
Batal/
Kutipan dari ta'bir kasyifatus
ثم اعلم أن مراتب معرفة دخول الوقت ثلاثة، الأولى: العلم بنفسه أو بأخبار الثقة عن معاينة أو برؤية المزاول الصحيحة والمناكب الصحيحة والساعات المجرية وبيت الإبرة لعارف به وفي معناه أذان المؤذن ا لعارف في الصحو. الثانية: الاجتهاد بورد من قرآن أو درس أو مطالعة علم أو نحو ذلك كخياطة وصوت ديك أو نحوه كحمار مجرب، ومعنى الاجتهاد بذلك أن يتأمل فيه كأن يتأمل في الخياطة هل أسرع فيها أو لا؟ وفي أذان الديك هل هو قبل عادته أو لا؟ وهكذا، ولا يجوز أن يصلي مستنداً لديكٍ من غير اجتهاد فيه. الثالثة: تقليد ثقة عارف عن اجتهاد فلا يقلد إذا قدر على الاجتهاد هذا في حق البصير، وأما الأعمى فله تقليد المجتهد ولو مع القدرة على الاجتهاد لأن شأنه العجز عنه
Ibarot dalam Bujayrmy Khotib:
( و ) الرابع من الشروط ( معرفة طرفي النهار ) يقينا أو ظنا لتحقق إمساك جميع النهار . تنبيه : انفرد المصنف بهذا الرابع وكأنه أخذه من قولهم : لو نوى بعد الفجر لم يصح صومه ، أو أكل معتقدا أنه ليل وك
ان قد طلع الفجر لم يصح أيضا ، وكذا لو أكل معتقدا أن الليل دخل فبان خلافه لزمه القضاء . وحاصل ذلك أنه إذا أفطر أو تسحر بلا تحر ولم يبن الحال صح في تسحره لا في إفطاره لأن الأصل بقاء الليل في الأولى والنهار في الثانية ، فإن بان الصواب فيهما صح صومهما أو الغلط فيهما لم يصح ، ولو طلع الفجر وفي فمه طعام فلم يبلع شيئا منه بأن طرحه أو أمسكه بفيه صح صومه ، أو كان طلوع الفجر مجامعا فنزع حالا صح صومه ، وإن أنزل لتولده من مباشرة مباحة .
1.وكذا لو أكل معتقدا أن الليل دخل فبان خلافه لزمه القضاء
2.وحاصل ذلك أنه إذا أفطر أو تسحر بلا تحر ولم يبن الحال صح في تسحره لا في إفطاره لأن الأصل بقاء الليل في الأولى والنهار في الثانية
Maka puasa batal dan wajib qodlo.
Dalam ibarot Bujayrmy sangat shorih :
فإن بان الصواب فيهما صح صومهما أو الغلط فيهما لم يصح
و الرابع على من افطر ظانا الغروب فبان خلافه ايضا ) كما يقع الان كثيرا بسبب جهل الميقاتية قاله الشرقاوى
كاشفة السجا ١٢٠
Yang ke empat adalah orang yang berbuka yang menyangka matahari telah terbenam dan ternyata salah , seperti yang banyak terjadi sekarang ini lantaran tidak mengetahui
Atas batalnya puasa tersebut, muadzin berdosa jika dia sembrono.
http://
Posting Komentar