Suatu ketika saya shalat
berjama'ah, tapi masbuq pak, di akhir shalat, imam melakukan sujud syahwi
karena memang ada satu rukun yang tidak terlaksana. pertanyaannya, kalo saya
sudah ikut sujud syahwinya imam, apakah di akhir shalat saya (karena saya
masbuq) harus melakukan sujud syawhi lagi?
Maka di sunahkan sujud syahwi kembali
di akhir shalatnya masbuq tersebut.
.ويندب للمسبوق إعادة السجود أخر
صلاته كمن إقتدى به وإن لم يسجد الأول.بغية المسترشدين ص : ٥٨
وعند سجوده يلزم المسبوق والموافق
متابعته وإن لم يعرف أنه سها وإلا بطلت صلاته إن علم وتعمد ويعيده المسبوق ندبا
آخر صلاة نفسه. إعانة الطالبين ١/٢٠٥
ويلحقه سهو إمامه فإن سجد تابعه ثم
يعيده مسبوق آخر صلاته لأنه محل سجود السهو.فتح الوهاب ١/٥٤
Bila yang ditinggalkan rukun maka
ketika ingat harus langsung melaksanakan rukun yang di tinggalkan tersebut dan
meneruskan sesuai dengan urutan rukun yang di tinggalkan tersebut (tartib),
bila ingat di kala melakukan rukun yang sama dengan yang di tinggalkn ato ingat
setelah salam dengan waktu yang sebentar maka roka'at tersebut tidak dihitung/harus
menambah 1 roka'at lagi (Ianah 1/178 - 179 dan bajuri 1/184 – 185).
ولو اقتدى به بعد فعل الإمام للسجود
ويحتمل خلافه وهو الأقرب لأنه لم يبق في صلاة الإمام خلل حين اقتدى به
لكن في فتاوى الشارح أنه سئل عما لو
سجد للسهو فاقتدى به شخص قبل شروعه في السلام من الصلاة هل يسجد آخر صلاة نفسه
للخلل المتطرق له من صلاة الإمام أم لا فأجاب أنه يندب له السجود آخر صلاته لتطرق
الخلل من صلاة إمامه
إعانة الطالبين (250 1/
Jika kita menjadi imam sholat, kemudian dalam posisi rukuk atau tasyahud akhir merasa ada makmum masybuq. Bolehkah kita menunggu makmum tersebut untuk takbiratul ikhram agar mendapat satu rakaat bersama kita (imam)?
Sebagaimana biasa dari umdatussalik wa uddatunnasik :
واذا احس الامام بداخل وهو راكع او في التشهد الاخير ندب انتظاره بشرط ان يكون قد دخل المسجد وان لا يفحش الطول وان يقصد الطاعة لا تمييزه واكرامه بان ينتظر الشريف دون الحقير، ويكره في غير الركوع والتشهد
Dan ketika imam merasa ada seseorang yang masuk masjid untuk jamaah dan si imam sedang dalam posis ruku' atau tasyahhud akhir maka disunnahka
1. keberadaan
2. menungguny
3. meniatkan sebagai ketaatan, bukan karena membedakan
Dan makruh menunggu di selain ruku' dan tasyahhud.
الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 1 / ص 204)
وَسُئِلَ نَفَعَ اللَّهُ بِهِ عن قَوْلِهِمْ يُسَنُّ انْتِظَارُ الْمَأْمُو م في الرُّكُوعِ وَالتَّشَه ُّد الْأَخِيرِ هل يُزَادُ على ذلك شَيْءٌ فَأَجَابَ بِقَوْلِهِ يُزَادُ عليه الْمَزْحُو م فَيُسَنُّ انْتِظَاره في الْقِرَاءَ ة وَالْمُوَا فِق الْبَطِيءُ فَيَنْبَغِ ي أَنْ يُسَنَّ انْتِظَاره في السَّجْدَة ِ الثَّانِيَ ة وَيَنْبَغِ ي أَيْضًا أَنْ يُلْحَقَ بِالْمَزْح ُومِ الْمُوَافِ ق إذَا شَرَعَ الْإِمَامُ في الرُّكْنِ الرَّابِعِ
إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 13)
( قوله داخل ) أي متلبس بالدخول وشارع فيه بالفعل
وخرج به ما لو أحس الإمام به قبل شروعه في الدخول فلا يسن له الانتظار
وقوله محل الصلاة أي وإن اتسع جدا إذا كان مسجدا أو بناء
فإن كان فضاء فلا بد أن يقرب من الصف الآخر عرفا إن تعددت الصفوف
( قوله مريد الاقتداء به ) حال من داخل أو من الضمير المستتر فيه أي حال كونه مريدا الاقتداء بالإمام أي بحسب ظنه بأن عرف من عادته ذلك فإن لم يرد الاقتداء به بحسب ذلك لم يسن له انتظاره
( قوله في الركوع والتشهد الأخير ) الجار والمجرور متعلق بانتظار
وإنما سن في الأول إعانة على إدراك الركعة وفي الثاني إعانة على إدراك الجماعة
ومحل سنية الانتظار في الركوع إذا لم يكن الركوع الثاني من صلاة الكسوف وإلا فلا ينتظر فيه لأن الركعة لا تحصل بإدراكه
وقوله لله تعالى متعلق بانتظار
ومعنى كونه لله تعالى أن لا يكون له غرض في الانتظار إلا إدراك الركعة أو الفضيلة
( قوله بلا تطويل ) متعلق بانتظار أيضا
والمراد به أنه لو وزع على القيام والركوع والسجود ونحوها من أفعال الصلاة لعد كل منها طويلا في عرف الناس وهذا القيد بالنسبة للإمام فقط
i الإقناع للشربيني - (ج 1 / ص 164)
ولو أحس الإمام في ركوع غير ثان من صلاة الكسوف أو في تشهد أخير بداخل محل الصلاة يقتدى به سن انتظاره لله تعالى إن لم يبالغ في الانتظار ولم يميز بين الداخلين وإلا كره
السراج الوهاج - (ج 1 / ص 67)
ولو أحس
الإمام
في الركوع أو التشهد الأخير بداخل
يأتم به
لم يكره انتظاره في الأظهر إن لم يبالغ فيه
أي الانتظار بأن يطوله
ولم يفرق
بضم الراء
بين الداخلين
بأن ينتظر بعضهم دون بعض بل يسوي بينهم لله
قلت المذهب استحباب انتظاره
بالشروط المذكورة
والله أعلم
إعانة لهم على إدراك الجماعة وقيل الانتظار مكروه وقيل مبطل
ولا ينتظر في غيرهما
أي الركوع والتشهد الأخير بل يكره الانتظار في غيرهما
المجموع شرح المهذب - (ج 3 / ص 387)
ان من احس بداخل وهو في القيام لا يستحب له انتظاره علي المذهب وانما اختلفوا في انتظاره في الركوع والتشهد والصحيح استحباب تطويل الاولي كما قاله القاضي أبو الطيب ونقله وقد وافقه غير وممن قال به الحافظ الفقيه أبو بكر البيهقى وحسبك به معتمدا في هذا وإذا قلنا بتطويل الاولى علي الثانية فهل يستحب تطويل الثالثة علي الرابعة فيه طريقان نقل
القاضي أبو الطيب الاتفاق على انها لا تطول لعدم النص فيها ولعدم المعني المذكور في الاولي ونقل الرافعي فيها الوجهين وإذا قلنا تسن السورة في الاخرتين فهي مسنونة للامام والمأموم والمنفرد وفي المأموم وجه ضعيف بناء على انه لا يقرأ السورة في السرية حكاه المتولي
ان من احس بداخل وهو في القيام لا يستحب له انتظاره علي المذهب وانما اختلفوا في انتظاره في الركوع والتشهد
Sesunguhny a musholli/ imam yang merasa ada orang masuk masjid sedangkan posisi musholli/ imam tersebut keadaan berdiri maka menurut madzhab syafii tidak disunnahka n baginya menunggu dan masalah perbedaan pendapat tentang menunggu itu letaknya pada saat rukuk dan tasyahud akhir.
السراج الوهاج - (ج 1 / ص 67)
ولا ينتظر في غيرهما
أي الركوع والتشهد الأخير بل يكره الانتظار في غيرهما
dan tidak boleh menunggu di selain keduanya dalam arti di selain rukuk dan tasyahud bahkan dimakruhka n menunggu pada selain saat rukuk dan tasyahud
Tujuan isntizhor agar ma'mum masbuk kebagian satu rakaat tersebut atau ma'mum masbuk mendapat fadhilah shalat berjamaah.
Kesunnahan intizhar tersebut ada syarat-sya ratnya, disebutkan oleh Imam Nawawi sebagai berikut :
1. Ma'mum masbuk sudah berada di tempat (dalam masjid)
2. Ma'mum masbuk tidak menyia-nyi akan waktu intizhor oleh si Imam
3. Imam dalam intizhor bertujuan taqorrub, bukan karena kasihan atau pilih kasih.
والصحيح استحباب الانتظار مطلقاً بشروط : أن يكون المسبوق داخل المسجد حين الانتظار، وألا يفحش طول الانتظار، وأن يقصد به التقرب إلى الله تعالى لا التودد إلى الداخل وتمييزه، (Al- Majmu'' )
Kesimpulan: Diam dalam posisi berdiri boleh, berdiri itu rukun panjang. Tetapi menunggu makmum itu, maka makruh dilakukan kecuali dalam posisi ruku' dan tasyahhud.
Jadi dari pertanyaan di atas, jawabannya boleh menunggu si makmum bahkan dianjurkan menunggu pada posisi ruku' atau tasyahhud akhir, jika menunggu pada posisi berdiri maka dihukumi makruh.
http:// www.faceboo k.com/ groups/ piss.ktb/ permalink/ 49425603059 7210/ ?comment_id =495149380 507875&off set=0&tota l_comments =69
الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 1 / ص 204)
وَسُئِلَ نَفَعَ اللَّهُ بِهِ عن قَوْلِهِمْ
إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 13)
( قوله داخل ) أي متلبس بالدخول وشارع فيه بالفعل
وخرج به ما لو أحس الإمام به قبل شروعه في الدخول فلا يسن له الانتظار
وقوله محل الصلاة أي وإن اتسع جدا إذا كان مسجدا أو بناء
فإن كان فضاء فلا بد أن يقرب من الصف الآخر عرفا إن تعددت الصفوف
( قوله مريد الاقتداء به ) حال من داخل أو من الضمير المستتر فيه أي حال كونه مريدا الاقتداء بالإمام أي بحسب ظنه بأن عرف من عادته ذلك فإن لم يرد الاقتداء به بحسب ذلك لم يسن له انتظاره
( قوله في الركوع والتشهد الأخير ) الجار والمجرور متعلق بانتظار
وإنما سن في الأول إعانة على إدراك الركعة وفي الثاني إعانة على إدراك الجماعة
ومحل سنية الانتظار في الركوع إذا لم يكن الركوع الثاني من صلاة الكسوف وإلا فلا ينتظر فيه لأن الركعة لا تحصل بإدراكه
وقوله لله تعالى متعلق بانتظار
ومعنى كونه لله تعالى أن لا يكون له غرض في الانتظار إلا إدراك الركعة أو الفضيلة
( قوله بلا تطويل ) متعلق بانتظار أيضا
والمراد به أنه لو وزع على القيام والركوع والسجود ونحوها من أفعال الصلاة لعد كل منها طويلا في عرف الناس وهذا القيد بالنسبة للإمام فقط
i الإقناع للشربيني - (ج 1 / ص 164)
ولو أحس الإمام في ركوع غير ثان من صلاة الكسوف أو في تشهد أخير بداخل محل الصلاة يقتدى به سن انتظاره لله تعالى إن لم يبالغ في الانتظار ولم يميز بين الداخلين وإلا كره
السراج الوهاج - (ج 1 / ص 67)
ولو أحس
الإمام
في الركوع أو التشهد الأخير بداخل
يأتم به
لم يكره انتظاره في الأظهر إن لم يبالغ فيه
أي الانتظار بأن يطوله
ولم يفرق
بضم الراء
بين الداخلين
بأن ينتظر بعضهم دون بعض بل يسوي بينهم لله
قلت المذهب استحباب انتظاره
بالشروط المذكورة
والله أعلم
إعانة لهم على إدراك الجماعة وقيل الانتظار مكروه وقيل مبطل
ولا ينتظر في غيرهما
أي الركوع والتشهد الأخير بل يكره الانتظار في غيرهما
المجموع شرح المهذب - (ج 3 / ص 387)
ان من احس بداخل وهو في القيام لا يستحب له انتظاره علي المذهب وانما اختلفوا في انتظاره في الركوع والتشهد والصحيح استحباب تطويل الاولي كما قاله القاضي أبو الطيب ونقله وقد وافقه غير وممن قال به الحافظ الفقيه أبو بكر البيهقى وحسبك به معتمدا في هذا وإذا قلنا بتطويل الاولى علي الثانية فهل يستحب تطويل الثالثة علي الرابعة فيه طريقان نقل
القاضي أبو الطيب الاتفاق على انها لا تطول لعدم النص فيها ولعدم المعني المذكور في الاولي ونقل الرافعي فيها الوجهين وإذا قلنا تسن السورة في الاخرتين فهي مسنونة للامام والمأموم والمنفرد وفي المأموم وجه ضعيف بناء على انه لا يقرأ السورة في السرية حكاه المتولي
ان من احس بداخل وهو في القيام لا يستحب له انتظاره علي المذهب وانما اختلفوا في انتظاره في الركوع والتشهد
Sesunguhny
السراج الوهاج - (ج 1 / ص 67)
ولا ينتظر في غيرهما
أي الركوع والتشهد الأخير بل يكره الانتظار في غيرهما
dan tidak boleh menunggu di selain keduanya dalam arti di selain rukuk dan tasyahud bahkan dimakruhka
Tujuan isntizhor agar ma'mum masbuk kebagian satu rakaat tersebut atau ma'mum masbuk mendapat fadhilah shalat berjamaah.
Kesunnahan
1. Ma'mum masbuk sudah berada di tempat (dalam masjid)
2. Ma'mum masbuk tidak menyia-nyi
3. Imam dalam intizhor bertujuan taqorrub, bukan karena kasihan atau pilih kasih.
والصحيح استحباب الانتظار مطلقاً بشروط : أن يكون المسبوق داخل المسجد حين الانتظار، وألا يفحش طول الانتظار، وأن يقصد به التقرب إلى الله تعالى لا التودد إلى الداخل وتمييزه، (Al- Majmu''
Kesimpulan: Diam dalam posisi berdiri boleh, berdiri itu rukun panjang. Tetapi menunggu makmum itu, maka makruh dilakukan kecuali dalam posisi ruku' dan tasyahhud.
Jadi dari pertanyaan
http://
Posting Komentar