Jika anak kecil yang mengumandangkan
adzan, maka adzanya sah tetapi makruh. Petugas adzan (muadzin rotib) yang
diangkat pemerintah disyaratkan harus mukallaf :
.وإن نصبه الإمام للأذان اشترط تكليفه
وأمانته ومعرفته بالوقت لأن ذلك ولاية فاشترط كونه من أهلها،
ويكرهان من محدث وصبي وفاسق ولا يصح
نصبه، الضمير يعود على المذكور من الفاسق والصبي وان كان صنيعه يقتضي أنه عائد على
الفاسق فقط ولو قال نصبهما بضمير التثنية لكان أولى والمعنى لايصح للإمام أن ينصب
للأذان الفاسق كالصبي لما مر من اشتراط التكليف والأمانة في منصوب الإمام. إعانة
الطالبين ١/٢٣١ و ٢٣٩
قوله كوقوعهما من فاسق و صبي أى فيكره
أذانهما وتحصل به السنة لكن لا يقبل خبرهما في الوقت،
واعلم أنه يشترط في كل من المؤذن
والمقيم اذا نصبه الحاكم مع الإسلام والتكليف والذكورة العدالة والأمانة ومعرفة
الأوقات بنفسه أو اخبار منصوب لذلك فإن لم يكن كذلك حرم
نصبه وصح .أذانه واستحق المعلوم.
الشرقاوي ١/٢٣٠-٢٣١
Dalam pendapat yang lain dijelaskan:
Baligh tidak menjadi persyaratan seorang muadzin, anak kecil juga boleh mengumandangkan
adzan tetapi dengan catatan haruz mumayiz.
و لا يشترط فى المؤذن ان يكون بالغا
بل يصح اذان الصبي المميز سواء اذان بنفسه او اعتمد فى اذانه على مؤذن بالغ باتفاق
ثلاثة من الائمة
الفقه على المذاهب الاربعة
١/٢٨٦
Lalu, bagaimana bila yang melantunkan iqomah ialah bukan yang melantunkan adzan (muadzin) nya?
Dalam kitab al Muhadzdzab (Majmu' 3/121):
وَالْمُسْت
فان اذن واحد وَأَقَامَ غَيْرُهُ جَازَ لِأَنَّ بِلَالًا أَذَّنَ وَأَقَامَ عبد الله بن زيد
وَالْمُسْت
Sunnahnya orang yang iqomah adalah orang yang adzan
لِأَنَّ زِيَادَ بْنَ الْحَارِثِ
Karena Ziyad ibn al Harits ash Shuda`i melakukan adzan, kemudian datanglah Bilal untuk iqomah, maka Nabi shallallaa
فان اذن واحد وَأَقَامَ غَيْرُهُ جَازَ لِأَنَّ بِلَالًا أَذَّنَ وَأَقَامَ عبد الله بن زيد
Jika satu orang adzan dan satu orang lainnya iqomah maka itu boleh karena Bilal azdan sementara Abdullah ibn Zaid iqomah
http://
Posting Komentar