1. Berdasarkan hadits Nabi “Tidak ada shalat bagi orang yang
tidak membaca fatihahnya al-Quran”
2. Berdasarkan hadits Nabi “Tidak mencukupi shalat yang
didalamnya tidak dibaca Fatihahnya al-Quran”
3.Berdasarkan apa yang telah dilakukan oleh Nabi sebagimana
keterangan dalam shahih Bukhari-Muslim “Shalatlah kalian sebagaimana kalian
melihatku mengerjakan shalat”
Keterangan diambil dari :
وقال الجمهور (4) (غير الحنفية): ركن القراءة الواجبة في
الصلاة: هو الفاتحة، لقوله صلّى الله عليه وسلم : «لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة
الكتاب» وقوله أيضاً: «لا تجزئ صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب» (1) ، ولفعله
صلّى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم، مع خبر البخاري: «صلوا كما رأيتموني أصلي»
(4) الشرح
الصغير:309/1، بداية المجتهد:119/1 ومابعدها، الشرح الكبير مع الدسوقي:236/1، مغني
المحتاج:156/1-162، المغني:376/1-491، 562-568، كشاف القناع:451/1، المهذب:72/1،
المجموع:285/3 ومابعدها، حاشية الباجوري:153/1-156.
(1) رواه ابنا خزيمة وحبان في صحيحيهما
Mayoritas Ulama Fiqh selain kalangan Hanafiyyah menyatakan,
Rukun bacaan yang wajib dibaca dalam shalat adalah Fatihah berdasarkan hadits
Nabi “Tidak ada shalat bagi orang yang tidak membaca fatihahnya al-Quran” dan
sabda Nabi lainnya “Tidak mencukupi shalat yang didalamnya tidak dibaca
Fatihahnya al-Quran” dan berdasarkan apa yang telah dilakukan oleh Nabi
sebagimana keterangan dalam shahih Bukhari-Muslim “Shalatlah kalian sebagaimana
kalian melihatku mengerjakan shalat” (Al-Fiqh al-Islaam II/24).
حُكْمُ قِرَاءَةِ سُورَةِ الْفَاتِحَةِ فِي الصَّلاَةِ :
5 - ذَهَبَ الْجُمْهُورُ مِنَ الْمَالِكِيَّةِ ،
وَالشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ إِلَى أَنَّ قِرَاءَةَ الْفَاتِحَةِ رُكْنٌ
فِي كُل رَكْعَةٍ ، لِقَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ : لاَ صَلاَةَ
لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ . إِلاَّ أَنَّ الشَّافِعِيَّةَ
قَالُوا : هِيَ رُكْنٌ مُطْلَقًا ، وَالرَّاجِحُ عِنْدَ الْمَالِكِيَّةِ :
أَنَّهَا فَرْضٌ لِغَيْرِ الْمَأْمُومِ فِي صَلاَةٍ جَهْرِيَّةٍ وَفِي الْمَذْهَبِ
عِدَّةُ أَقْوَالٍ .
وَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ إِلَى أَنَّ قِرَاءَةَ الْفَاتِحَةِ
فِي الصَّلاَةِ لَيْسَتْ بِرُكْنٍ ، وَلَكِنِ الْفَرْضُ فِي الصَّلاَةِ عِنْدَهُمْ
قِرَاءَةُ مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ . لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { فَاقْرَءُوا
مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ } .
وَوَجْهُ الاِسْتِدْلاَل بِهَذِهِ الآْيَةِ أَنَّ اللَّهَ
تَعَالَى أَمَرَ بِقِرَاءَةِ مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ مُطْلَقًا ،
وَتَقْيِيدُهُ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ زِيَادَةٌ عَلَى مُطْلَقِ النَّصِّ ،
وَهَذَا لاَ يَجُوزُ ؛ لأَِنَّهُ نُسِخَ فَيَكُونُ أَدْنَى مَا يُطْلَقُ عَلَيْهِ
الْقُرْآنُ فَرْضًا لِكَوْنِهِ مَأْمُورًا بِهِ .
http://www.facebook.com/groups/piss.ktb/doc/314661205223361 oleh
Ust. Masaji Antoro
Posting Komentar