Sholat jum'at di fardhukan di Makkah sebelum hijroh, sebagaimana hadits yang
diriwayatkan oleh Daruquthni dari Ibni abbas RA. Akan tetap rosulullah SAW
melihat situasi tidak memungkinkan untuk mendirikan Sholat jum'at di mekkah
kala itu,adapun alasan nya adalah karena jumlah muslimin yang masih
sedikit,atau masih lemahnya kekuatan muslimin di banding kekuatan musyrikin.
Rosulullah menulis surat kepada Mush'ab untuk mengumpulkan muslimin pada
hari jum'at setelah zawal, seperti yahudi berkumpul pada hari sabtu.
وصلاة الجمعة
فرضت بمكة قبل الهجرة كما أخرجه الدارقطنى عن ابن عباس رضى الله عنهما ، ولم يتمكن
النبى صلى الله عليه وسلم من إقامتها بها ، وذلك لقلة عدد المسلمين ، أو لضعف
شوكتهم أمام قوة المشركين ، فلما هاجر من هاجر من الصحابة إلى المدينة . كتب إلى
مصعب بن عمير - وهو أول من أوفده النبى صلى الله عليه وسلم من مكة مع المسلمين من
الأنصار ليعلمهم ، ثم قدم بعده عبد اللّه بن أم مكثوم -: أما بعد فانظر اليوم الذى
تجهر فيه اليهود بالزبور لسبتهم ، فاجمعوا نساءكم وأبناءكم ، فإذا مال النهار عن
شطره عند الزوال من يوم الجمعة فتقربوا إلى الله بركعتين .وعلى هذا يكون مصعب أول
من صلى بهم الجمعة فى المدينة ، وكان عددهم اثنى عشر رجلا، كما فى حديث الطبرانى
عن أبى مسعود الأنصارى ، وهذا الحديث ضعيف .
Maka atas keterangan ini, maka Mush'ab bin Umair adalah orang yang pertama
melakukan/mendirikan sholat jum'at beserta muslimin di madinah kala itu. Dan
pada saat itu dilakukan oleh dan hanya dua belas orang muslim laki-laki,
sebagaimana hadits yang di riwayatkan oleh athobroni dari abi mas'ud al anshori
Dalam Kitab
Nihayatuz Zain (1/135) dijelaskan:
وفرضت صَلَاة
الْجُمُعَة بِمَكَّة لَيْلَة الْإِسْرَاء وَلم تقم بهَا لقلَّة الْمُسلمين أَو
لخفاء الْإِسْلَام إِذْ ذَاك فَإِن شعارها الْإِظْهَار وَأول من أَقَامَهَا
بِجِهَة الْمَدِينَة قبل الْهِجْرَة أسعد بن زُرَارَة بقرية على ميل من
الْمَدِينَة وَاسْمهَا نَقِيع الخضمان
Sholat jum'at
diwajibkan di makkah pada malam isra' tetapi tidak dilaksanakan di sana karena
sedikitnya muslimin, atau karena saat itu islam masih samar dan syi'arnya
jum'at adalah diperlihatkan. Sedangkan orang yang pertama kali mendirikan sholat
jum'at di madinah sebelum hijroh adalah As'ad bin Zuroroh. Sholat jum'at tersebut
di laksanakan disebuah desa bernama Naqi'ul Khodhman, berjarak satu mil dari Madinah.
Dalam Kitab Al Awail Libni Abi Ashim (1/72) dijelaskan:
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، ثنا يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ، ثنا صَالِحٌ، عَنِ
الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ،
أَنَّهُ قَالَ: «أَوَّلُ مَنْ قَدِمَ الْمَدِينَةَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ مُصْعَبُ
بْنُ عُمَيْرٍ وَأَوَّلُ مَنْ جَمَعَ بِهَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ قَبْلَ أَنْ
يَقْدَمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى بِهِمْ»
Dalam Kitab
Al Awail Ibu Abi Ashim Dan Al Awail Abi Arubah ada keterangan bahwa yang
pertama kali melaksanakn sholat jum'at di Madinah sebelum kedatangan Nabi
shollallohu alaihi wasallam adalah Mus'ab bin Umair atas perintah Rasululloh
shollallohu alaihi wasallam.
Penjelasan dalam Kitab Al Awail Abi Arubah (1/79)
أول من جمع
الْجُمُعَة54 - حَدثنَا هِشَام بْنُ الْقَاسِم حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْب عَنْ يُونُس
عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ: " بَلَغَنَا أَنَّ أَوَّل مَا جُمِعَتِ الجُمُعة
بِالْمَدِينَةِ قَبْلَ أَنْ يَقْدِمَهَا رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّم َ - فَجَمَعَ بِالْمُسْلِمِينَ مُصْعَب بْنُ عُمَيْر بْنِ عَبْد مَنَافٍ
".55 - حَدَّثَنَا هَاشِمٌ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْب أَخْبَرَنِي ابْنُ
جُرَيْجٍ عَنْ سُلَيْمَان بْنِ مُوسَى: " أَنَّ النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - كَتَب إِلَيْهِ يَأْمُرُهُ بِذَلِكَ ".
Ust. Mas Hamzah, pengasuh PISS-KTB
Posting Komentar