Jl. Kudus Colo Km. 5, Belakang Taman Budaya Bae Krajan, Kudus
Home » » Barang-Barang Ribawi

Barang-Barang Ribawi

‘illat riba ialah sebuah sifat atau kriteria yang apabila terdapat pada suatu barang, maka barang tersebut termasuk barang ribawi. Ulama sepakat terdapat enam jenis barang ribawi yang secara eksplisit (gamblang, tegas, terus terang, tidak berbelit-belit ) disebutkan dalam redaksi hadits-hadits seputar riba, yakni Emas, Perak, Gandum merah, Gandum putih, Kurma, dan Garam.

ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻟﻤﻨﻬﺠﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ‏( /6 66 ‏)
ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻌﻠﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﻣﺎﻻً ﺭﺑﻮﻳﺎً، ﻭﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻮﺿﻴﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺭﺑﻮﻳﺔ ﻭﺇﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﻫﺬﺍ : ﻓﻜﻞّ ﻣﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺛﻤﺎﻥ، ﻭﻳﻘﻮﻡ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ، ﻛﺎﻟﻌﻤﻼﺕ ﺍﻟﺮﺍﺋﺠﺔ ﺍﻵﻥ، ﻳُﻌﺘﺒﺮ ﻣﺎﻻً ﺭﺑﻮﻳﺎً ﻭﻳﺠﺮﻱ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺇﻟﺤﺎﻗﺎً ﺑﺎﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ . ﻭﻛﻞ ﻣﻄﻌﻮﻡ ﻳﻄﻌﻤﻪ ﺍﻵﺩﻣﻴﻮﻥ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻓﻬﻮ ﻣﺎﻝ ﺭﺑﻮﻱ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﺑﺎ، ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥ ﻳُﺘﻨﺎﻭﻝ ﻗُﻮﺗﺎً ﻛﺎﻷﺭﺯ ﻭﺍﻟﺬﺭﺓ ﺇﻟﺤﺎﻗﺎً ﺑﺎﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺸﻌﻴﺮ، ﺃﻭ ﺗﻔﻜّﻬﺎً ﻛﺎﻟﺰﺑﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﻴﻦ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﺇﻟﺤﺎﻗﺎً ﺑﺎﻟﺘﻤﺮ، ﺃﻭ ﺗﺪﺍﻭﻳﺎً ﻭﺇﺻﻼﺣﺎً ﻟﻠﻐﺬﺍﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﻛﺎﻟﺰﻧﺠﺒﻴﻞ ﻭﺍﻟﻤﺼﻄﻜﻲ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﺇﻟﺤﺎﻗﺎً ﺑﺎﻟﻤﻠﺢ . ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﺜﻤﻦ ﺃﻭ ﻣﻄﻌﻮﻡ ﻟﻶﺩﻣﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﻤﺎﻝ ﺭﺑﻮﻱ . ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ، ﻭﺍﻷﻗﻤﺸﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻗﻮﺗﺎً ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻵﺩﻣﻴﻴﻦ . ﻓﻼ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺗﻌﺎﻣﻼً ﺭﺑﻮﻳﺎ
ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻟﻤﻨﻬﺠﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ‏( /6 66 ‏)
ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﺑﺎ : ﻳﺠﺮﻱ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ، ﻭﻫﻲ : ﺍﻟﺬﻫﺐ، ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ، ﻭﺍﻟﻘﻤﺢ، ﻭﺍﻟﺸﻌﻴﺮ، ﻭﺍﻟﺘﻤﺮ، ﻭﺍﻟﻤﻠﺢ . ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻮﺭﻭﺩ ﺍﻟﻨﺺ ﺻﺮﻳﺤﺎً ﻓﻴﻬﺎ .
ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ : ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :- " ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺑﺎﻟﺬﻫﺐ ﺭﺑﺎ ﺇﻻ ﻫﺎﺀ ﻭﻫﺎﺀ، ﻭﺍﻟﺒﺮ ﺑﺎﻟﺒﺮ ﺭﺑﺎ ﺇﻻ ﻫﺎﺀ ﻭﻫﺎﺀ، ﻭﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﺑﺎﻟﺸﻌﻴﺮ ﺭﺑﺎ ﺇﻻ ﻫﺎﺀ ﻭﻫﺎﺀ، ﻭﺍﻟﺘﻤﺮ ﺑﺎﻟﺘﻤﺮ ﺭﺑﺎ ﺇﻻ ﻫﺎﺀ ﻭﻫﺎﺀ " ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ : " ﺍﻟﻮﺭﻕ ﺑﺎﻟﺬﻫﺐ ﺭﺑﺎ ﺇﻻ ﻫﺎﺀ ﻭﻫﺎﺀ " ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﻮﻉ، ﺑﺎﺏ : ﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺤﻜﺮﺓ ‏( 1 ‏) ، ﺭﻗﻢ : 2027 ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻗﺎﺓ، ﺑﺎﺏ : ﺍﻟﺼﺮﻑ ﻭﺑﻴﻊ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺑﺎﻟﻮﺭﻕ ﻧﻘﺪﺍً، ﺭﻗﻢ : 1586 ‏) .
‏[ ﻫﺎﺀ ﻭﻫﺎﺀ : ﺍﺳﻢ ﻓﻌﻞ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺧﺬ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ : ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻗﺪﻳﻦ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺽ، ﻭﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﺘﻘﺎﻳﺾ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ . ﺍﻟﺒﺮ : ﺍﻟﺤﻨﻄﺔ . ﺍﻟﻮﺭﻕ : ﺍﻟﻔﻀﺔ ‏] . ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻠﺢ، ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺳﺘﺄﺗﻲ ﻣﻌﻨﺎ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺒﺤﺚ . ﻭﻛﻤﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻌﻠّﻞ، ﻓُﻴﻘﺎﺱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﻣﺎﻝٍ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮﺓ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻖ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺮﺑﺎ

Dalam sebagian Hadits, disebutkan

ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏« ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺑﺎﻟﺬﻫﺐ ، ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﺑﺎﻟﻔﻀﺔ ، ﻭﺍﻟﺒﺮ ﺑﺎﻟﺒﺮ ، ﻭﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﺑﺎﻟﺸﻌﻴﺮ ، ﻭﺍﻟﺘﻤﺮ ﺑﺎﻟﺘﻤﺮ ، ﻭﺍﻟﻤﻠﺢ ﺑﺎﻟﻤﻠﺢ ، ﻣﺜﻼ ﺑﻤﺜﻞ ، ﺳﻮﺍﺀ ﺑﺴﻮﺍﺀ ، ﻳﺪﺍ ﺑﻴﺪ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺻﻨﺎﻑ ﻓﺒﻴﻌﻮﺍ ﻛﻴﻒ ﺷﺌﺘﻢ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﺍ ﺑﻴﺪ

“Rasulullah SAW bersabda, emas dibeli dengan emas, perak dibeli dengan perak, gandum merah dibeli dengan gandum merah, gandum putih dibeli dengan gandum putih, kurma dibeli dengan kurma, garam dibeli dengan garam, dengan neraca yang sama, setara, dan saling serah terima. Apabila komoditi ini berbeda, maka jualah semaumu selama saling serah terima”. (HR. Muslim)

ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ ‏( /10 265 ‏)
‏( ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻭَﺍﻟْﺄَﺻْﻞُ ﻓِﻲ ﺗَﺤْﺮِﻳﻤِﻪِ ‏) ﺃَﻱْ ﻭَﺃَﻧَّﻪُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻜَﺒَﺎﺋِﺮِ ﻛَﺎﻟﺴَّﺮِﻗَﺔِ ﻭَﻳَﺪُﻝُّ ﻋَﻠَﻰ ﺳُﻮﺀِ ﺍﻟْﺨَﺎﺗِﻤَﺔِ ﻭَﺍﻟْﻌِﻴَﺎﺫُ ﺑِﺎَﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻛَﺈِﻳﺬَﺍﺀِ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻭَﻟَﻮْ ﺃَﻣْﻮَﺍﺗًﺎ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻟَﻢْ ﻳَﺄْﺫَﻥْ ﺑِﺎﻟْﻤُﺤَﺎﺭَﺑَﺔِ ﺇﻟَّﺎ ﻓِﻴﻬِﻤَﺎ ﻭَﺣُﺮْﻣَﺘُﻪُ ﺗَﻌَﺒُّﺪِﻳَّﺔٌ ﻭَﻣَﺎ ﺫُﻛِﺮَ ﻓِﻴﻪِ ﻣِﻦْ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳُﺆَﺩِّﻱ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟﺘَّﻀْﻴِﻴﻖِ ﻭَﻧَﺤْﻮِﻩِ ﺣِﻜَﻢٌ ﻟَﺎ ﻋِﻠَﻞٌ ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﺤِﻞَّ ﻓِﻲ ﺷَﺮِﻳﻌَﺔٍ ﻗَﻂُّ ﻟِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ } ﻭَﺃَﺧْﺬِﻫِﻢْ ﺍﻟﺮِّﺑَﺎ ﻭَﻗَﺪْ ﻧُﻬُﻮﺍ ﻋَﻨْﻪُ { ﺃَﻱْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻜُﺘُﺐِ ﺍﻟﺴَّﺎﻟِﻔَﺔِ ﻭَﺣِﻴﻨَﺌِﺬٍ ﻓَﻬُﻮَ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺸَّﺮَﺍﺋِﻊِ ﺍﻟْﻘَﺪِﻳﻤَﺔِ ﺍ ﻫـ .
ﺑِﺮْﻣَﺎﻭِﻱٌّ ﻭَﻣِﺜْﻠُﻪُ ﺷَﺮْﺡُ ﻡ ﺭ ﻭَﻛَﺘَﺐَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻉ ﺵ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺣُﻜْﻢُ ﻫَﺬَﺍ ﻳُﻔِﻴﺪُ ﺃَﻥَّ ﻣُﺠَﺮَّﺩَ ﺍﻟْﺤِﻜْﻤَﺔِ ﻟَﺎ ﺗُﺨْﺮِﺟُﻪُ ﻋَﻦْ ﻛَﻮْﻧِﻪِ ﺗَﻌَﺒُّﺪِﻳًّﺎ ﻓَﻠْﻴُﺮَﺍﺟَﻊْ ﻓَﺈِﻥَّ ﻓِﻴﻪِ ﻧَﻈَﺮًﺍ ﻇَﺎﻫِﺮًﺍ ﺍ ﻫـ .
ﺳﻢ ﺃَﻗُﻮﻝُ ﻧَﻈَﺮًﺍ ﻇَﺎﻫِﺮًﺍ ﺃَﻱْ ﻟِﺘَﺼْﺮِﻳﺢِ ﺑَﻌْﻀِﻬِﻢْ ﺑِﺄَﻥَّ ﺍﻟﺘَّﻌَﺒُّﺪِﻱَّ ﻫُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻟَﻢْ ﻳُﺪْﺭَﻙْ ﻟَﻪُ ﻣَﻌْﻨًﻰ ﻭَﻗَﺪْ ﻳُﺠَﺎﺏُ ﻋَﻦْ ﻛَﻠَﺎﻡِ ﺍﻟﺸَّﺎﺭِﺡِ ﺑِﺄَﻧَّﻬُﻢْ ﻗَﺪْ ﻳُﻄْﻠِﻘُﻮﻥَ ﺍﻟﺘَّﻌَﺒُّﺪِﻱَّ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻈْﻬَﺮْ ﻟَﻪُ ﻋِﻠَّﺔٌ ﻣُﻮﺟِﺒَﺔٌ ﻟِﻠْﺤُﻜْﻢِ ﺍ ﻫـ .
ﻭَﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻭَﺃَﻧَّﻪُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻜَﺒَﺎﺋِﺮِ ﺍﻟﻈَّﺎﻫِﺮُ ﺃَﻥَّ ﻫَﺬَﺍ ﻓِﻲ ﺑَﻌْﺾِ ﺃَﻗْﺴَﺎﻣِﻪِ ﻭَﻫُﻮَ ﺭِﺑَﺎ ﺍﻟﺰِّﻳَﺎﺩَﺓِ ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟﺮِّﺑَﺎ ﻣِﻦْ ﺃَﺟَﻞِ ﺍﻟﺘَّﺄْﺧِﻴﺮِ ﺃَﻭْ ﺍﻟْﺄَﺟَﻞِ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﺯِﻳَﺎﺩَﺓٍ ﻓِﻲ ﺃَﺣَﺪِ ﺍﻟْﻌِﻮَﺿَﻴْﻦِ ﻓَﺎﻟﻈَّﺎﻫِﺮُ ﺃَﻧَّﻪُ ﺻَﻐِﻴﺮَﺓٌ ﻟِﺄَﻥَّ ﻏَﺎﻳَﺔَ ﻣَﺎ ﻓِﻴﻪِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻋَﻘْﺪٌ ﻓَﺎﺳِﺪٌ ﻭَﻗَﺪْ ﺻَﺮَّﺣُﻮﺍ ﺑِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻌُﻘُﻮﺩَ ﺍﻟْﻔَﺎﺳِﺪَﺓَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﺼَّﻐَﺎﺋِﺮِ

Keharaman riba bersifat dogmatis (ta’abbudi ), yang tidak dibangun atas dasar alasan-alasan rasional. Ekses destruktif / merusak terhadap kehidupan sosial ekonomi yang ditimbulkan oleh praktek riba dengan unsur bunga, hanya sebatas hikmah dari keharaman riba.

Diantara hikmah diharamkannya riba yang dijelaskan dalam al-Mausu’ah Al-Fiqhiyah ialah;

a. Riba merupakan praktek memakan harta orang lain tanpa imbalan. Sebab, ketika seorang menjual satu dirham dengan harga dua dirham (riba fadli), berarti ia telah mengambil kelebihan satu dirham tanpa ada inbal balik

b. Riba bisa menumbuhkan perilaku sosial yang malas bekerja keras, karena pemilik modal apabila diizinkan mencari keuntungan melalui praktek riba (bunga ), ia akan merasa tidak perlu bersusah payah mencari inovasi, berkreasi, berimprovisasi, atau berkompetisi dan hal ini akan menimbulkan bahaya sosial yang serius

c. Riba akan menyebabkan hilangnya rasa solidaritas ( ma’ruf) antar sesama manusia. Sebab, seseorang yang terhimpit kebutuhan hidup, apabila riba dilegalkan, dengan terpaksa ia akan mencari pinjaman satu dirham meski harus mengembalikan dua dirham, dimana hal ini justru akan semakin mencekiknya.

Sedangkan secara hukum wadl’i, setiap transaksi yang terdapat muatan riba hukumnya batal atau fasid, sebab larangan riba bersifat esensial (li amrin dzatiyyin).



Ust. Muchchin Nafifi
Adv 1
Share this article :

Posting Komentar

 
Musholla RAPI, Gg. Merah Putih (Sebelah utara Taman Budaya Kudus eks. Kawedanan Cendono) Jl. Raya Kudus Colo Km. 5 Bae Krajan, Bae, Kudus, Jawa Tengah, Indonesia. Copyright © 2011. Musholla RAPI Online adalah portal dakwah Musholla RAPI yang mengkopi paste ilmu dari para ulama dan sahabat berkompeten
Dikelola oleh Remaja Musholla RAPI | Email mushollarapi@gmail.com | Powered by Blogger