سجود التلاوة و الشكر و صلاة الجنازة إلا ما حكي عن الشعبي و محمد بن جرير
الطبري من قولهما تجوز صلاة الجنازة بغير طهارة و هذا مذهب باطل و
أجمعت الأمة على خلافه ~شرح
مسلم للنووي ٣/١٠٣
Semua ulama sepakat bahwa haram
shalat tanpa bersuci baik dengan air atau debu, dan tak ada bedanya antara shalat
wajib, shalat sunnah, sujud tilawah, sujud syukur, dan shalat jenazah, kecuali qaul
yang diceritakan dari Imam Assya'bi dan Muhammad ibn Jarir at Thabari bahwa
keduanya memperbolehkan shalat jenazah dalam keadaan tidak suci dan ini adalah pendapat yang bathil yang berbeda dengan pendapat kebanyakan ulama (syarh shahih
muslim 3/103)
Ini alasan beliau berdua
فهي صلاة شرعية يجب فيها طهارة
الأعضاء و سترة العورة و استقبال القبلة و هو قول الكافة إلا أن الشعبي و إبن جرير
الطبري فإنما قالا ليست صلاة شرعية و إنما دعاء و استغفار يجوز فعلها بغير طهارة
هذا قول خرقا فيه الإجماع و خالفا فيه الكافة ~الحاوي الكبير ٣/٥٢
Imam as Sya'bi dan ibn Jarir at Thabari mengatakan bahwa shalat jenazah bukanlah shalat syar'iyah(karena tidak ada
ruku' dan sujudnya) dan ia hanyalah sebuah doa dan istighfar oleh karena itu boleh
dilakukan meskipun tidak dalam keadaan suci (al Hawi al Kabir 3/52)
Bolehkah menulis doa-doa di kain
kaffan mayyit?
يحرم كتابة شيء من القرآن على الكفن أو بدن
الميّت لأنه سيختلط بالصديد
"Haram Hukumnya menulis sesuatu
daripada Quran di atas kafan atau badan mayyit, karena nanti akan bercampur
dengan nanah (I'anah tholibin 3/115).
قال في فتح المعين
ويحرم كتابة شئ من القرآن واسماء الله
تعالى على الكفن.
قال في إعانة
(قوله: ويحرم كتابة شئ من القرآن إلخ)
في فتاوى ابن حجر ما نصه: (سئل) رضي الله عنه عن كتابة العهد على الكفن، وهو لا
إله إلا الله والله أكبر.
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له
الملك وله الحمد.
لا إله إلا الله.
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي
العظيم.
وقيل إنه اللهم فاطر السموات والارض،
عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم، إني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا، إني أشهد
أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدا عبدك ورسولك (ص)، فلا
تكلني إلى نفسي، فإنك إن تكلني إلى نفسي تقربني من الشر، وتبعدني من الخير، وإني
لا أثق إلا برحمتك، فاجعل لي عهدا عندك توفنيه يوم القيامة، إنك لا تخلف الميعاد.
هل يجوز ؟ ولذلك أصل أم لا ؟ (فأجاب)
بقوله: نقل بعضهم عن نوادر الاصول للترمذي ما يقتضي أن هذا الدعاء له أصل، وأن
الفقيه ابن عجيل كان يأمر به، ثم أفتى بجواز كتابته قياسا على كتابة الله في نعم
الزكاة.
وأقره بعضهم بأنه قيل بطلب فعله لغرض
صحيح مقصود، فأبيح، وإن علم أنه يصيبه نجاسة.
وفيه نظر.
وقد أفتى ابن الصلاح بأنه لا يجوز أن
يكتب على الكفن يس والكهف ونحوهما، خوفا من صديد الميت، وسيلان ما فيه.
وقياسه على ما في نعم الصدقة ممنوع،
لان القصد ثم التمييز لا التبرك، وهنا القصد التبرك، فالاسماء المعظمة باقية على
حالها، فلا يجوز تعريضها للنجاسة.
والقول بأنه قيل بطلب فعله إلخ،
مردود، لان مثل ذلك لا يحتج به، وإنما كانت تظهر الحجة لو صح عن النبي (ص) طلب
ذلك، وليس كذلك.
اه.
(وقوله: اسماء الله تعالى) أي وكل اسم
معظم كأسماء الملائكة والانبياء.
(وقوله: على الكفن) متعلق بكتابه.
Kesimpulan, hukumnya tetap haram.
Khilaf pada kebolehannya tidak mu'tabar. Memang ada yang memperbolehkan yaitu
al-faqih Ibnu Ujeil (Ianah tolibin. 3/115). Wallaaahu a"lam
http://www.facebook.com/groups/piss.ktb/doc/327323070623841/ oleh Ust. Ismail Khalily dan Ust. Mohammad
Iszany
Posting Komentar