1). Madzhab Hanafiyah
تحفة الفقهاء لِعلاء الدين
السمرقندي - (ج 3 / ص 333)
وأما المس فيحرم سواء عن
شهوة أو عن غير شهوة وهذا إذا كانت شابة فإن كانت عجوزا فلا بأس بالمصافحة إن كان غالب
رأيه أنه لا يشتهي ولا تحل المصافحة إن كانت تشتهي وإن كان الرجل لا يشتهي
2). Madzhab Malikiyah
حاشية الصاوي على الشرح
الصغير - (ج 11 / ص 279)
وَلَا تَجُوزُ مُصَافَحَةُ
الرَّجُلِ الْمَرْأَةَ أَيْ الْأَجْنَبِيَّةَ وَإِنَّمَا الْمُسْتَحْسَنُ الْمُصَافَحَةُ
بَيْنَ الْمَرْأَتَيْنِ لَا بَيْنَ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ أَجْنَبِيَّةٍ، وَالدَّلِيلُ
عَلَى حُسْنِ الْمُصَافَحَةِ مَا تَقَدَّمَ وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
لِمَنْ قَالَ لَهُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ الرَّجُلُ مِنَّا يَلْقَى أَخَاهُ أَوْ صَدِيقَهُ
أَيَنْحَنِي لَهُ قَالَ : لَا .
3). Madzhab Syafi’iyyah
حاشية البجيرمي على الخطيب
– (ج 10 / ص 113)
وَتُسَنُّ مُصَافَحَةُ
أَيْ عِنْدَ اتِّحَادِ الْجِنْسِ، فَإِنْ اخْتَلَفَ فَإِنْ كَانَتْ مَحْرَمِيَّةً أَوْ
زَوْجِيَّةً أَوْ مَعَ صَغِيرٍ لَا يُشْتَهَى أَوْ مَعَ كَبِيرٍ بِحَائِلٍ جَازَتْ
مِنْ غَيْرِ شَهْوَةٍ وَلَا فِتْنَةٍ؛ نَعَمْ يُسْتَثْنَى الْأَمْرَدُ الْجَمِيلُ فَتَحْرُمُ
مُصَافَحَتُهُ كَمَا قَالَهُ الْعَبَّادِيُّ ا هـ مَرْحُومِيٌّ .
4). Madzhab
Hambaliyah
الإقناع في فقه الإمام
لأحمد الحجاوي- (ج 1 / ص239)
ولا يجوز مصافحة المرأة
الأجنبية الشابة وأن سلمت شابة على رجل رده عليها وإن سلم عليها لم ترده وإرسال السلام
إلى الأجنبية وإرسالها إليه لا بأس به للمصلحة وعدم المحذور.
Kesimpulan :
1. Hukum jabat tangan antar lawan jenis secara langsung
adalah haram, kecuali bagi anak kecil atau yang sudah lanjut usia yang tidak
berpotensi menimbulkan efek negatif (syahwat dan fitnah).
2. Hukum jabat tangan antar lawan jenis non-mahram dengan
menggunakan kaos tangan dan penutup sejenisnya, berhukum jawaz asalkan tidak
berpotensi menimbulkan syahwat dan fitnah.
PISS-KTB

Posting Komentar