Anniyatu Hiya Qasdu Sai In
Muktaronan Bi Fi'li. Niat adalah menghedaki sesuatu dengan dibarengi
mengerjaka nnya. (bajuri juz 2/140).
ﻭﻻ
ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﺮﻛﻌﺎﺕ
ﻭﻻ ﻟﻼﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ
ﻧﻌﻢ ﻟﻮ ﻧﻮﻯ ﺍﻟﻈﻬﺮ
ﺧﻤﺴﺎ ﺃﻭ ﺛﻼﺛﺎ ﻟﻢ
ﺗﻨﻌﻘﺪ.
ﻛﻔﺎﻳﺔ
ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ ﺝ ١ ﺹ
١٠٢
Dan tidak disyaratka
Yang perlu di Garis Bawahi adalah
Yang Batal ini Bila disengaja di dalam Niat Bukan Talaffudz/ Pengucapan.
فاءن عین عددا او اخطاء فیه عمدا بطلت لانه نوی غیر الواقع
فاءن عین عددا او اخطاء فیه عمدا بطلت لانه نوی غیر الواقع
(I'aanatut thoolibiin)
Bila niat shalat dhuhurnya yang lima rakaat dilakukan dengan kesengajaa
الثالث: لا يشترط تعيين عدد الركعات, فلو نوى الظهر خمسا أو ثلاثا, لم يصح لكن قال في المهمات: إنما فرض الرافعي في المسألة في العلم, فيؤخذ منه أنه لا يؤثر عند الغلط. قلت: ذكر النووي المسألة في شرح المهذب في باب الوضوء, وفرضها في الغلط فقال: ولو غلط في عدد الركعات, فنوى الظهر ثلاثا أو خمسا, قال أصحابنا: لا يصح ظهره, هذه عبارته, ويؤيده تعليله البطلان في باب الصلاة بتقصيره.
Tidak disyaratka
Ar-Rofi’i menjelaska
an-Nawawi dalam Syarh kitab al-Muhadzd
Al-Ashbah wa an-Nadhooi r I/16
(الرابع) نية استقبال القبلة وعدد الركعات ليس بشرط علي المذهب وبه قطع الجمهور وفيه وجه انه يشترط وهو غلط صريح لكن لو نوى الظهر خمسا أو ثلاثا لا تنعقد صلاته لتقصيره
Niat menyebut menghadap kiblat dan hitungan bilangan rakaat shalat tidak menjadi persyarata
Hanya saja bila seseorang niat shalat dhuhur lima atau tiga rokaat maka shalatnya tidak sah karena ia dianggap sembrono.
al-Majmuu’
ولا يشترط التعرض لعدد الركعات ولا للاستقبال على الصحيح نعم لو نوى الظهر خمسا أو ثلاثا لم تنعقد
Dan tidak disyaratka
Kifaayah al-Akhyaar
وَلَوْ غَيَّرَ الْعَدَدَ كَأَنْ نَوَى الظُّهْرَ ثَلَاثًا أَوْ خَمْسًا لَمْ تَنْعَقِدْ
Wa Lau Ghayyara Al 'Adada Ka An
Nawaa Azhzhuhra Tsalaatsan Au Khamsan Lam Tan'aqid
قَوْلُهُ : ( لَمْ تَنْعَقِدْ ) سَوَاءٌ
كَانَ عَامِدًا لِتَلَاعُب ِهِ أَوْ غَالِطًا عَلَى
الرَّاجِحِ أَخْذًا مِنْ قَاعِدَةِ
أَنَّ مَا وَجَبَ التَّعَرُّ ضُ
لَهُ جُمْلَةً أَوْ تَفْصِيلًا يَضُرُّ
الْخَطَأُ فِيهِ شَرْحُ م
ر
قَوْلُهُ : ( لَمْ تَنْعَقِدْ
Qauluhuu Lam Tan'aqid Sawaa`Un Kaana
'Aamidan Litalaa'ubihii Au Ghaalithan 'Alarraajihii Akhdxan Min Qaa'idati Anna
Maa Wajaba Atta'arrudhu Lahuu Jumlatan Au Tafshiilan Yadhurru Al Khatha`U Fiihi
Syarhu Miim Raa
Sedangkan hukum memakai pakaian
bergambar dalam sholat adalah makruh
و يكره يصلى فى ثوب فيه صورة
و يكره يصلى فى ثوب فيه صورة
نهاية
الزين ٤٨
و منها ان يكون بين يديه ما يشغله من صورة حيوان او غيرها فاذا لن يشغله لا تكره الصلاة اليها و هذا عند المالكية و الشافعية
الفقه
على مذاهب الاربعة ١/٢٥٢
Diantara kemakruhan
http:// www.faceboo k.com/ groups/ piss.ktb/ permalink/ 50240325644 9154/
dan http:// m.facebook. com/ groups/ 19635522705 3960?view= permalink& id=5714725 32875559&r efid=18
oleh tim PISS KTB
Posting Komentar