Seorang
laki-laki lain (bukan mahram) memandikan wanita lain (bukan mahram) atau
sebaliknya, meskipun mandinya telah tercukupi namun pelakunya berdosa.
أن
الميت لا ينتقض طهره بذلك أنه لو تعدى الاجنبي بتغسيل الاجنبية أو بالعكس أجزأ
الغسل وإن أثم الغاسل اه وتقدم عن ع ش الجزم بذلك.
Sesungguhnya
mayit tidak menjadi batal kesuciannya sebab persentuhan kulit antar lawan
jenis, sungguh pun bila seorang laki-laki lain (bukan mahram) memandikan wanita
lain (bukan mahram) atau sebaliknya mandinya pun telah tercukupi meskipun yang
memandikan berdosa (Hawaasyi
as-Syarwaani III/109)
Bila
dalam kondisi terpaksa saat laki-laki lain tidak dijumpai yang memandikan
kecuali wanita lain atau sebaliknya , maka terdapati tiga pendapat ulama:
1.
Yang paling shahih menurut mayoritas ulama ditayammumi dan tidak dimandikan
jasad mayat tersebut.
2.
Dimandikan dengan memakai pakaian yang menutupi aurat mayat, yang memandikan
ditangannya disarungi kain dan sedapat mungkin dengan memejamkan
penglihatannya.
3.
Tidak dimandikan dan tidak ditayammumi tapi langsung dikubur mayatnya.
إذا
مات رجل وليس هناك الا امرأة اجنبية أو امرأة وليس هناك الا رجل اجنبي ففيه ثلاثة
اوجه (اصحها) عند الجمهور ييمم ولا يغسل وبهذا قطع المصلح في التنبيه والمحاملى في
المقنع والبغوى في شرح السنة وغيرهم وصححه الرواياتي والرفعي وآخرون ونقله الشيخ
أبو حامد والمحاملي والبندنيجي وصاحب العدة وآخرون عن اكثر اصحابنا اصحاب الوجوه
ونقله الدارمي عن نص الشافعي واختاره ابن المنذر لانه تعذر غسله شرعا بسبب اللمس
والنظر فييمم كما لو تعذرحسا (والثاني) يجب غسله من فوق ثوب ويلف الغاسل علي يده
خرقة ويغض طرفه ما امكنه فان اضطر الي النظر نظر قدر الضرورة صرح به البغوي
والرافعي وغيرهماكما يجوز النظر الي عورتها للمداواة وبهذا قال القفال ونقله
السرخسي عن أبى طاهر الزيادي من اصحابنا ونقله صاحب الحاوى عن نص الشافعي وصححه
صاحب الحاوى والدارمى وامام الحرمين والغزالي لان الغسل واجب وهو ممكن بما ذكرناه
فلا يترك (والثالث) لا يغسل ولا ييمم بل يدفن بحاله حكاه صاحب البيان وغيره وهو
ضعيف جدا بل باطل
Al-Muhadzdzab
V/141.
Wallaahu
A'lamu Bis showaab.
http://www.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/380328861989928/ oleh Ust. Masaji Antor

Posting Komentar