قال الشيخ عميرة قال الروياني لا يجوز التأمين على دعاء الكافر لأنه غير
مقبول أي لقوله تعالى وما دعاء الكافرين إلا في ضلال ا ه سم على المنهج
ونوزع فيه بأنه قد يستجاب لهم استدراجا كما استجيب لإبليس فيؤمن على دعائه
هذا ولو قيل وجه الحرمة أن في التأمين على دعائه تعظيما له وتقريرا للعامة
بحسن طريقته لكان حسنا وفي حج ما نصه وبه أي بكونهم قد تعجل لهم الإجابة
استدراجا يرد قول البحر يحرم التأمين على دعاء الكافر لأنه غير مقبول ا ه
على أنه قد يختم له بالحسنى فلا علم بعدم قبوله إلا بعد تحقق موته على
الكفر ثم رأيت الأذرعي قال إطلاقه بعيد والوجه جواز التأمين بل ندبه إذا
دعا لنفسه بالهداية ولنا بالنصر مثلا ومنعه إذا جهل ما يدعو به لأنه قد
يدعو بإثم أي بل هو الظاهر من حاله فرع في استحباب الدعاء للكافر خلاف ا
هحاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري رقم الجزء: 3 رقم
الصفحة: 576
وقد يجيبهم استدراجا لهم هذا صريح في أن دعاء الكافر يجاب وهو المرجح
وأما قوله تعالى وما دعاء الكافرين إلا في ضلال فالمراد به العبادة ا ه
شوبري قال الشيخ عميرة قال الروياني لا يجوز التأمين على دعاء الكافر لأنه
غير مقبول أي لقوله تعالى وما دعاء الكافرين إلا في ضلال ا ه سم على المنهج
ونوزع فيه بأنه قد يستجاب لهم استدراجا كما استجيب لإبليس فيؤمن على
دعا...ئه هذا ولو قيل وجه الحرمة أن في التأمين على دعائه تعظيما له
وتقريرا للعامة بحسن طريقته لكان حسنا
Terkadang Allah SWT mengabulkan doa orang-orang kafir sebagai istidroj (tipu daya). Keterangan ini jelas sekali bahwa doanya orang kafir bisa dikabulkan. Ini adalah pendapat yang dianggap kuat.
Ada pun firman Allah yang artinya "doa orang-orang kafir itu hanya dalam kesesatan" yang dimaksud dalam doa pada ayat tersebut adalah ibadah.
Sy aikh Umairoh mengatakan bahwa Arrouyani berpendapa t, tidak diperboleh kan meng-amini doanya orang kafir karena doanya orang kafir itu tidak akan dikabulkan, sebab firman Allah yang artinya "Doanya orang kafir itu hanya dalam kesesatan" , dan pendapat ini ditentang dengan hujjah bahwa terkadang doanya dikabulkan sebagai perwujudan istidroj ,sebagaimana pengabulan doanya iblis.
Deng an demikian meng-amini doanya orang kafir hukumnya boleh, dan fahamilah pendapat ini.
Adap un pendapat yang mengatakan haram itu, seanda inya diarahkan ketika ada tujuan mengagungkan dan juga mengesanka n akan kebaikan agama mereka di kalangan masyarakat awam, maka agama mereka itu akan sangat tepat/ bagus. (Hasyiyah jamal juz 2 hal 11).
Intinya adalah menurut Imam Al Adzra'i boleh, bahkan sunnah mengamini
doa non muslim jika memang berdoa agar mendapat petunjuk untuk dia, dan
mendapat pertolonga n untuk kita.
Dan tidak boleh mengamini jika tidak diketahui doanya, sebab dimungkink an dia berdoa sesuatu yang berdosa. Wallaahu a'lam. Silahkan merujuk pada Hasyiyah Asy Syibramull isi 'alaa Nihaayatil Muhtaaj:
قال الشيخ عميرة : قال الروياني : لا يجوز التأمين على دعاء
الكافر ؛ لأنه غير مقبول : أي لقوله تعالى { وما دعاء الكافرين إلا في ضلال
} ا هـ سم على منهج ، ونوزع فيه بأنه قد يستجاب له استدراج ا
كما استجيب لإبليس فيؤمن على دعائه هذا ، ولو قيل : وجه الحرمة أن في
التأمين على دعائه تعظيما له وتغريرا للعامة بحسن طريقته لكان حسنا ، وفي
حج ما نصه : وبه أي بكونهم قد تعجل لهم الإجابة استدراجا يرد قول البحر
يحرم التأمين على دعاء الكافر ؛ لأنه غير مقبول ا هـ على أنه قد يختم له
بالحسنى فلا علم بعدم قبوله إلا بعد تحقق موته على كفره ، ثم رأيت الأذرعي
قال : إطلاقه بعيد ، والوجه جواز التأمين بل ندبه إذا دعا لنفسه بالهداية
ولنا بالنصر مثلا ومنعه إذا جهل ما يدعو به ؛ لأنه قد يدعو بإثم : أي بل هو
الظاهر من حاله .
Dalam kitab Hasyiyah Bujairimi 'alal Iqnaa' 2/241 juga dijelaskan hal seperti berikut:
فرع : في استجابة دعاء الكافر خلاف , قال الروياني في البحر : لا
يجوز أن يؤمن على دعائه لأنه غير مقبول , قال تعالى : { وما دعاء الكافرين
إلا في ضلال } وقال آخرون : إنه مستجاب وقد استجيبت دعوة إبليس
في قوله : { أنظرني إلى يوم يبعثون} . وواضح أن الخلاف إنما هو في
الاستجابة بمعنى إيتاء المسئول , وحينئذ الذي دل عليه صريح كلامهم وغيره
أنه قد يعطى سؤاله استدراجا , ومنه ما وقع لإبليس . أما الاستجابة بمعنى ,
الإثابة عليه فهي منفية جزما , وهذا محمل الآية المذكورة وهذا لا نزاع فيه .
ا هـ . ابن حجر في شرح الإيعاب . ولو قيل في وجه الحرمة : إن في التأمين
على دعائه تعظيما له وتغريرا له وللعامة بحسن طريقته لكان حسنا . ويحرم
الدعاء للكافر بالمغفرة , نعم إن أراد اللهم اغفر له إن أسلم أو أراد
بالدعاء له بالمغفرة أن يحصل له سببها وهو الإسلام فلا يتجه إلا الجواز . ا
هـ
http:// www.faceboo k.com/ groups/ piss.ktb/ permalink/ 37897878879 1602/ oleh Tim PISS-KTB
Posting Komentar