Bila keluarnya setelah ia menjalankan wudhu maka batal
kecuali menurut al’Allaamah al-Kamaal ar-Raddaad dan Imam Malik, darah yang
keluar akibat penyakit bawasir juga membatalkan wudhu bila
bawasirnya ada dalam dubur (tidak diluar dubur).
( ولو ) كان الخارج ( باسورا ) نابتا داخل الدبر فخرج أو زاد
خروجه لكن أفتى العلامة الكمال الرداد بعدم النقض بخروج الباسور نفسه بل بالخارج
منه كالدم وعن مالك لا ينتقض الوضوء بالنادر
(Keterangan meskipun yang keluar adalah bawasir)
sesuatu yang berada dalam dubur kemudian keluar atau keluarnya berlebihan,
hanya saja al’Allaamah al-Kamaal ar-Raddaad berfatwa keluarnya bawasir dengan
sendirinya tidak membatalkan wudhu tetapi yang membatalkan adalah keluarnya
sesuatu akibat bawasirnya seperti darah, dan menurut Imam Malik “Tidak batal
wudhu akibat mengeluarkan sesuatu yang langka” (Fath al-Muin I/60)
الأسباب التي ينتهي بها الطهر أربعة فقط ثابتة بالأدلة
أحدها ( خروج شيء ) غير منيه الموجب للغسل ( من أحد سبيلي حي
)….( ولو كان ) أي الخارج ( باسورا ) بأن خرج الباسور نفسه من داخل الدبر أو زاد
خروجه فإنه ناقض وكذا دم بواسير من باسور داخل الدبر لا خارجه
Sebab-sebab yang menghilangkan kesucian
Keluarnya sesuatu dari salah satu jalan dua (depan
belakang, kemaluan dan dubur) nya orang hidup. Meskipun yang keluar adalah bawasir
seperti saat bawasirnya keluar dalam dubur atau keluarnya berlebihan maka
wudhunya menjadi batal demikian juga darah yang keluar akibat bawasir biloa
bawasirnya berada didalam dubur bukan diluarnya. (Nihaayah az-Zain I/25)
وينقض خروج نفس الباسور أو زيادة خروجه
Keluar bawasir dengan sendirinya atau saat berlebihan
membatalkan wudhu (Hasyiyah al-Jamaal alaa al-Manhaj I/184)
وأما الدم الخارج من الدبر من علة البواسير أو غيرها ، فإن
كان من داخل الدبر نقض قطعاً أو من خارجه فلا.
(dijelaskan dalam Bughyah al-Mustarsyidiin hal. 49)
إذا خرج دم من الباسور ان كان داخل الدبر نقض الوضوء وان كان
الباسور خارج الدبر لم ينقض هكذا ذكره الصيمري وغيره
(dijelaskan dalam Al-Majmuu’ alaa Syarh al-Muhadzdzab
II/10)
( والخارج ) . قال الجلال السيوطي : من القبل أو الدبر . قال
الغزالي : ولو نادرا كالدم , وكلام الشارح غير مخالف له , وحينئذ فلا قياس مرت
الإشارة إليه . قوله : ( كالدم ) ولو من الباسور قبل خروجه , وينقض خروج نفس
الباسور أو زيادة خروجه , وكذا مقعدة المزحور , ولا يضر دخولها بعد الوضوء ولو
بقطنة , ولا يضر فصل شيء على القطنة لأنه من المنفصل قبل الدخول . قوله : ( إلا
المني )
(dijelaskan dalam Hasyiyah al-Qolyuuby I/34). Wallaahu A'lamu Bis Showaab
Ust. Masaji Antoro Pengasuh PISS KTB
Posting Komentar