Adapun dalil Madzhab Abu Hanifah adalah
hadits yang diriwayatkan oleh Imam Abu Dawud dalam Sunannya juz 1 halaman
375-376, hadits nomor 502:
حدَّثنا الحسن بن علي، حدَّثنا عفّان وسعيد بن عامر وحجّاج، -والمعنى واحد-،
قالوا: حدَّثنا همّام، حدَّثنا عامر الأحولُ، حدّثني مكحول، أن ابن مُحَيريز
حدّثهأن أبا مَحذورة حدّثه، أنّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - علمه الأذانَ
تسعَ عشرةَ كلمةً، والإقامة سبعَ عشرةَ كلمةً،الأذان: الله أكبرُ، الله أكبرُ،
الله أكبرُ، الله أكبرُ، أشهدُ أن لا إله إلا الله، أشهدُ أنّ لا إله إلا الله،
أشهدُ أنَّ محمداً رسولُ الله، أشهدُ أن محمداً رسولُ الله، أشهدُ أن لا إله إلا
الله، أشهدُ أن لا إله إلا الله، أشهدُ أن محمّداً رسولُ الله، أشهدُ أنَّ محمّداً
رسولُ الله، حيَّ على الصلاة، حيَّ على الصَّلاة، حيَّ على الفَلاح، حيَّ على
الفَلاح، الله أكبرُ، الله أكبرُ، لا إله إلا الله، والإقامة: الله أكبرُ،
الله أكبرُ، الله أكبرُ، الله أكبرُ، أشهدُ أن لا إله إلا الله، أشهدُ أن لا إله
إلا الله، أشهدُ أن محمداً رسولُ الله، أشهدُ أنَّ محمداً رسولُ الله، حيَّ على
الصلاة، حيَّ على الصلاة، حيَّ على الفَلاح، حيَّ على الفَلاح، قد قامتِ الصلاة،
قد قامتِ الصلاة، الله أكبرُ، الله أكبرُ، لاإله إلا الله. كذا في كتابه في حديث
أبي مَحذورة
Dan Imam Nasa`i dalam Kitab Sunannya juz
2 halaman 334, hadits nomor 632:
قَالَ وَعَلَّمَنِي الْإِقَامَةَ مَرَّتَيْنِ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ
أَكْبَرُاللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا
اللَّهُأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا
رَسُولُ اللَّهِأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ حَيَّ عَلَى
الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ حَيَّ
عَلَى الْفَلَاحِ قَدْ قَامَتْ الصَّلَاةُ قَدْ قَامَتْ
الصَّلَاةُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إِلَهَ إِلَّا
اللَّهُ
Dan berikut penjelasan al hafizh al
Hazimi dalam kitab Al I'tibar Finnasikh wal Mansukh fil Atsar juz 1 halaman
199-200:
وقد اختلف أهل العلم في هذا الباب : فذهبت طائفة إلى أن الإقامة مثل الأذان
مثنى ، وهو قول سفيان الثوري ، وأبي حنيفة ، وأهل الكوفة ، واحتجوا في هذا الباب
بهذا الحديث ، ورأوه محكما وناسخا لحديث بلال . أخبرنا أبو زرعة طاهر بن محمد
بن طاهر المقدسي ، أخبرنا أحمد بن علي بن عبد الله في كتابه ، أخبرنا الحاكم أبو
عبد الله ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار الزاهد ، حدثنا إسماعيل
بن إسحاق القاضي ، حدثنا هدبة بن خالد ، حدثنا وهيب ، حدثنا خالد الحذاء ، عن أبي
قلابة ، عن أنس ، أنهم ذكروا الصلاة عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال :
نوروا نارا ، أو اضربوا ناقوسا ، فأمر بلالا أن يشفع الأذان ، ويوتر الإقامة
. هذا حديث صحيح متفق عليه ، أخرجه مسلم في الصحيح من حديث وهيب ، وأخرجاه من
حديث عبد الوهاب الثقفي ، عن خالد الحذاء قالوا : وهذا ظاهر في النسخ ؛ لأن بلالا
أمر بإفراد الإقامة أول ما شرع الأذان على ما دل عليه حديث أنس . وأما حديث
أبي محذورة كان عام حنين وبين الوقتين مدة مديدة . وخالفهم في ذلك أكثر أهل
العلم ؛ فرأوا أن الإقامة فرادى ، وإلى هذا المذهب ذهب سعيد بن المسيب ، وعروة بن
الزبير ، والزهري ، ومالك بن أنس ، وأهل الحجاز ، والشافعي وأصحابه ، وإليه ذهب
عمر بن عبد العزيز ، ومكحول ، والأوزاعي ، وأهل الشام ، وإليه ذهب الحسن البصري ،
ومحمد بن سيرين ، وأحمد بن حنبل ، ومن تبعهم من العراقيين ، وإليه ذهب يحيى بن
يحيى ، وإسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، ومن تبعهما من الخراسانيين ، وذهبوا في ذلك
إلى حديث أنس وقالوا : أما حديث أبي محذورة فالجواب عنه من وجوه نذكر بعضها
: منها : أن من شرط الناسخ أن يكون أصح سندا ، وأقوم قاعدة في جميع جهات
الترجيحات على ما قررناه في مقدمة الكتاب ، وغير مخفي على من الحديث صناعته أن
حديث أبي محذورة لا يوازي حديث أنس في جهة واحدة في الترجيح ، فضلا عن الجهات كلها
. ومنها : أن جماعة من الحفاظ ذهبوا إلى أن هذه اللفظة في تثنية الإقامة غير
محفوظة ؛ بدليل ما أخبرنا به أبو إسحاق إبراهيم بن علي الفقيه ، أخبرنا أبو عبد الله
محمد بن الفضل ، أخبرنا أحمد بن الحسين ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي الحافظ ،
أخبرنا أبو زرعة عبد الله محمد بن الطيب ، أن محمد بن المسيب بن إسحاق أخبرهم ،
حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري بخسروجرد ، حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب ، أخبرني
إبراهيم بن عبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة ، أخبرني جدي عبد الملك بن أبي
محذورة ، أنه سمع أبا محذورة ؛ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمره أن يشفع
الأذان ويوتر الإقامة . وقال عبد الله بن الزبير الحميدي عن إبراهيم بن عبد العزيز
بن عبد الملك قال : أدركت جدي وأبي وأهلي يقيمون فيقولون : " الله أكبر الله
أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، حي على الصلاة ، حي
على الفلاح ، قد قامت الصلاة ، قد قامت الصلاة ، الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا
الله " . ونحو ذلك حكى الشافعي عن ولد أبي محذورة ، وفي بقاء أبي محذورة
وولده على إفراد الإقامة دلالة ظاهرة على وهم وقع فيما روي في حديث أبي محذورة من
تثنية الإقامة . وقال بعض أئمة الحديث : إنما ورد في تثنية كلمة التكبير
وكلمة الإقامة فقط ، فحملها بعض الرواة على جميع كلماتها ، وفي رواية حجاج بن محمد
وعبد الرزاق ، عن ابن جريج ، عن عثمان بن السائب ، عن أبيه ، وعن أم عبد الملك بن
أبي محذورة كليهما عن أبي محذورة ما يدل على ذلك . ثم لو قدرنا أن هذه
الزيادة محفوظة ، وأن الحديث ثابت ، ولكنه منسوخ ، وأذان بلال هو آخر الأذانين ؛
لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما عاد من حنين ورجع إلى المدينة أقر بلالا على
أذانه وإقامته . قرأت على المبارك بن علي البيع ، أخبرك أبو طالب عبد القادر
بن محمد بن يوسف إذنا ، عن أبي إسحاق إبراهيم بن عمر البرمكي ، عن عبد العزيز بن
جعفر ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد الخلال ، أخبرني محمد بن علي ، حدثنا الأثرم
قال : قيل لأبي عبد الله : أليس حديث أبي محذورة بعد حديث عبد الله بن يزيد ؛ لأن
حديث أبي محذورة بعد فتح مكة ؟ فقال : أليس قد رجع النبي - صلى الله عليه وسلم -
إلى المدينة ؟ فأقر بلالا على أذان عبد الله بن زيد . وبالإسناد قال الخلال :
أخبرني عبد الملك بن عبد الحميد قال : ناظرت أبا عبد الله في أذان أبي محذورة :
فقال : نعم ، قد كان أبو محذورة يؤذن ، وثبت أذان أبي محذورة ، ولكن أذان بلال هو
آخر الأذان .
Dalam Kitab Ma’rifatussunan Wal
Aaatsaar, lil Hafizh Al Baihaqi juz 2 halaman 225-226:
أخبرناه أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أبو نصر بن عمرو حدثنا أحمد بن سلمة حدثنا
إسحاق بن إبراهيم أخبرنا معاذ بن هشام قال حدثني أبو عامر الأحول عن مكحول عن عبد
الله بن محيريز عن أبي محذورة قال : علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم الأذان
: الله أكبر الله أكبرالله أكبر الله أكبرأشهد أن لا إله إلا الله أشهد
أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول
الله حي على الصلاة حي على الصلاةحي على الفلاح حي على
الفلاح الله أكبر الله أكبرلا إله إلا الله رواه مسلم في الصحيح عن
إسحاق بن إبراهيم . قال أحمد : هكذا رواه هشام الدستوائي عن عامر الأحول في
الترجيع دون الإقامة . ورواه همام بن يحيى عن عامر الأحول فيهما واختلف عليه
في لفظه في الإقامة . فقيل عنه والإقامة مثنى مثنى . وقيل عنه والإقامة مثل
ذلك . وقيل عنه مفسرا في تثنية الإقامة . وأن النبي صلى الله عليه وسلم علمه الأذان
تسع عشرة كلمة والإقامة سبع عشرة كلمة ودوام أبي محذورة وأولاده على الترجيع
في الأذان وإفراد الإقامة تضعف هذه الرواية أو يدل على أن الأمر صار إلى إفراد
الإقامةولذلك أو لغيره ترك مسلم بن الحجاج رواية همام عن عامر واعتمد على رواية
هشام عن عامر التي ليس فيها ذكر الإقامة . والله أعلم
Iqomah menurut madzhab
Syafi'i dan madzhab Hanbali 11 kalimat, yaitu:
1. ALLAAHU AKBAR
2. ALLAAHU
AKBAR
3. ASYHADU AN LAA ILAAHA ILLALLAAH
4.ASYHADU ANNA MUHAMMADAN
RASUULULLAAH
5. HAYYA 'ALASHSHALAAH
6. HAYYA 'ALAL FALAAH
7. QAD QAAMATISHSHALAAH
8. QAD QAAMATISHSHALAAH
9. ALLAAHU AKBAR
10. ALLAAHU AKBAR
11. LAA ILAAHA
ILLALLAAH
Iqomah menurut madzhab Maliki 10 kalimat, yaitu:.
1. ALLAAHU AKBAR
2.
ALLAAHU AKBAR
3. ASYHADU AN LAA ILAAHA ILLALLAAH
4. ASYHADU ANNA MUHAMMADAN
RASUULULLAAH
5. HAYYA 'ALASHSHALAAH
6. HAYYA 'ALAL FALAAH
7. QAD QAAMATISHSHALAAH
8. ALLAAHU AKBAR
9. ALLAAHU AKBAR
10. LAA ILAAHA ILLALLAAH
Iqomah menurut
madzhab Hanafi 17 kalimat, yaitu:
1. ALLAAHU AKBAR
2. ALLAAHU AKBAR
3. ALLAAHU
AKBAR
4. ALLAAHU AKBAR
5. ASYHADU AN LAA ILAAHA ILLALLAAH
6. ASYHADU AN LAA
ILAAHA ILLALLAAH
7. ASYHADU ANNA MUHAMMADAN RASUULULLAAH8. ASYHADU ANNA
MUHAMMADAN RASUULULLAAH
9. HAYYA 'ALASHSHALAAH
10. HAYYA 'ALASHSHALAAH
11. HAYYA
'ALAL FALAAH
12. HAYYA 'ALAL FALAAH
13. QAD QAAMATISHSHALAAH
14. QAD QAAMATISHSHALAAH
15.
ALLAAHU AKBAR
16. ALLAAHU AKBAR
17. LAA ILAAHA ILLALLAAH
Sumber: https://www.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/980780061944802
https://www.facebook.com/notes/pustaka-ilmu-sunni-salafiyah-ktb-piss-ktb/4413-pendapat-ulama-seputar-lafadz-iqomat/1001354189887389
Posting Komentar