وروت أمّ سعد
بنت سعد بن الربيع وهي أمّ خارجة بن زيد بن ثابت، عن النّوار أمّ زيد بن ثابت
أنّها رأت أسعد بن زُرارة قبل أن يقدم رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، المدينة
يصلّي بالناس الصلوات الخمس ويجمّع بهم في مسجدٍ بناه في مِرْبَد سهل وسُهيل ابني
رافع بن أبي عمرو بن عائذ، قالت فانظر إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، لما
قدم صلّى في ذلك المسجد وبناه فهو مسجده اليوم، قال محمّد بن عمر:إنّما كان مُصعب
بن عُمير يصلّي بهم في ذلك المسجد ويجمّع بهم الجمعات بأمر رسول الله صَلَّى الله
عليه وسلم، فلمّا خرج إلى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، ليهاجر معه صلّى بهم أسعد
بن زُرارة، وذكر ابن إسحاق بإسناده عن كَعْب بن مالك أنه قال: كان أوَّل مَنْ جمع
بنا بالمدينةفي هَزْمه من حرَّة بني بياضة يقال لها نقيع الخَضِمَات، قال فقلت له:
كم كنتم يومئذ؟ قال: أربعين رجلا
قال محمد عمر
انما كان مصعب بن عمير يصلى بهم فى ذلك المسجد ويجمع بهم الجمعات بأمر رسول الله
صلى الله عليه وسلم فلما خرج الى النبى صلى الله عليه و سلم ليهاجر معه صلى بهم
أسعد بن زرارة
إعانة
الطالبين :
وأول من
أقامها بالمدينة قبل الهجرة أسعد بن زرارة، بقرية على ميل من المدينة.
(قوله:
بالمدينة) أي بجهة المدينة، أو أن المدينة تطلق على ما قرب منها، وإلا نافى في
قوله بقرية على ميل من المدينة.(قوله: بقرية) بدل من قوله بالمدينة،.ويقال لهذه
القرية نقيع الخضمات لبني بياضة بطن من الأنصار، وكانوا أربعين
وعبارة
الدميري: وأول جمعة صليت بالمدينة جمعة أقامها أسعد بن زرارة في بني بياضة بنقيع
الخضمات، وكان النبي (ص) أنفذ مصعب بن عمير أميرا على المدينة، وأمره أن يقيم
الجمعة، فنزل على أسعد، وكان (ص) جعله من النقباء الاثني عشر، فأخبره بأمر الجمعة،
وأمره أن يتولى الصلاة بنفسه.وفي البخاري عن ابن عباس: أن أول جمعة جمعت بعد جمعة
في مسجد النبي (ص) جمعة بجواثي قرية من قرى البحرين.اه.وفي القسطلاني على البخاري
في باب الجمعة في القرى والمدن ما نصه: جمعت - بضم الجيم وتشديد الميم المكسورة -
في الاسلام بعد جمعة جمعت في مسجد رسول الله (ص) - أي في المدينة - في مسجد عبد
القيس بجواثي - بضم الجيم، وتخفيف الواو، وقد تهمز، ثم مثلثه خفيفة مفتوحة مقصورة.
Setiap turun wahyu berupa perintah syariah biasanya baginda nabi yang langsung
mempelopori pelaksanaannya. Namun lain halnya dengan sholat Jum’at, saat turun
perintah pelaksanaan Solat jum’at baginda rosul masih berada di Makkah, belum
hijrah ke Madinah.
Kaum
muslimin dalam keadaan sulit dan terhimpit dan jumlah yang sedikit. Akhirnya
baginda Rosul
meemerintahkan kepada Mush’ab bin Umair yang saat itu menjadi pemimpin kaum
muslimin Madinah, dan beliau menyerahkan pelaksanaannya kepada As’ad bin Zuroroh di
kampung Bani Bayadloh di
kota Madinah.
الشرقاوي
:
و فرضت بمكة
ليلةالإسراء ولم تقم بها لقلة المسلمين أو لخفاء الإسلام وأول من أقامها بالمدينة
قبل الحجرة أسعد بن زرارة بقرية على ميل من المدينة يقال لها نقيع الخضمات
Link Diskusi: https://www.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/954842914538517/
oleh Ust. Ghufron Bangkalan dkk
Posting Komentar