Operasi plastik pada wajah termasuk katagori Taghyiru
Kholqillah (merubah ciptaan Allah) yang dilarang oleh syara’ kecuali ada kebutuhan yang dibenarkan oleh syara’, seperti dalam rangka
pengobatan atau pemulihan akibat kecelakaan dan sejenisnya. Tentang wudlunya
ditafsil. Apabila sudah التحام (menyatu/melekat) maka sah, dan apabila belum,
maka tidak sah.
1. QS. An-Nisa’:
119 :
وَلأضِلَّنَّهُمْ وَلأمَنِّيَنَّهُمْ
وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ
خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ
خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا
Dan aku benar-benar akan menyesatkan mereka, dan akan
membangkitkan angan-angan kosong pada mereka dan menyuruh mereka (memotong telinga-telinga
binatang ternak), lalu mereka benar-benar memotongnya, dan akan aku suruh
mereka (mengubah ciptaan Allah), lalu benar-benar mereka merubahnya. Barang
siapa yang menjadikan syaitan menjadi pelindung selain Allah, Maka Sesungguhnya
ia menderita kerugian yang nyata.
2. Is’adu
ar-Rofiq, Juz I, Hlm. 122 :
فىِ خَبَرِ الصَّحِيْحَيْنِ:
لَعَنَ اللهُ الْوَاصِلَةَ وَاْلوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ وَالْوَاشِرَةَ وَالْمُسْتَوْشِرَةَ
وَالنَّامِصَةَ وَالْمُنْتَمِصَةَ.
Di dalam hadits Imam Bukhori dan Muslim: (yang artinya)
Allah melaknat perempuan yang menyambung rambutnya dengan rambut orang lain,
dan orang yang membuat tato dan yang ditatonya, dan orang yang meruncingkan
(memangir) giginya dan yang dipangurnya. Dan orang yang menghilangkan rambut muka
(mengerik alis/bulu lentik) dan yang dikeriknya.
3. Is’adu
ar-Rofiq, Juz I, Hlm. 123 :
أَمَّا لَوِ احْتَاجَتْ
إِلَيْهِ لِنَحْوِ عَيْبٍ فِى السِّنِّ أَوْ عِلاَجٍ فَلاَ بَأْسَ بِهِ كَمَا قَالَهُ
الْكُرْدِىّ.
Adapun apabila ada hajat/kebutuhan yang mendesak dalam
memangur giginya, seperti cacat di dalam gigi, atau untuk mengobati maka tidak
apa-apa (boleh) perbuatan tersebut, seperti yang telah dikatakan oleh Imam
Kurdi.
4. Fathu al-Bari, Juz X, Hlm. 273 :
قَوْلُهُ: (وَالْمُتَفَلِّجَاتِ
لِلْحُسْنِ) يُفْهَمُ مِنْهُ أَنَّ الْمَذْمُومَةَ مَنْ فَعَلَتْ ذَلِكَ ِلأَجْلِ الْحُسْنِ
فَلَوْ اِحْتَاجَتْ إِلَى ذَلِكَ لِمُدَاوَاةٍ مَثَلاً جَازَ.
(Dan orang-orang yang merenggangkan giginya, untuk
memperindah). Dari situ dapat diambil kefahaman, bahwa yang tercela (tidak
boleh) itu, merenggangkan gigi yang bertujuan untuk mempercantik/memperindah.
Namun seandainya hal itu diperlukan, seperti untuk mengobati, maka
diperbolehkan.
5. al-Qulyubi, Juz I, Hlm. 39
وَيَجِبُ غَسْلُ يَدٍ الْتَصَقَتْ
فِي مَحَلِّ يَدِهِ وَلَوْ مِنْ غَيْرِ صَاحِبِهَا بَعْدَ قَطْعِهَا بِحَرَارَةِ الدَّمِ،
بِحَيْثُ يُخْشَى مِنْ إزَالَتِهَا مَحْذُورُ تَيَمُّمٍ، وَيَجِبُ غَسْلُ ظَاهِرِ كَفٍّ
أَوْ أُصْبُعٍ مِنْ نَحْوِ نَقْدٍ، وَغَسْلُ مَوْضِعِ شَوْكَةٍ إنْ كَانَ لَوْ قُلِعَتْ
لاَ يَنْطَبِقُ مَوْضِعُهَا، وَلاَ يَصِحُّ الْوُضُوءُ مَعَهَا وَإِلاَّ فَلاَ
Wajib membasuh tangan yang sudah melekat pada tempatnya
tangan meskipun bukan tangan muliknya, setelah diputuskan dengan
menyatunya/mengalirkan darah, sekira membahayakan apabila dihilangkan sampai batas
bahaya yang memperbolehkan tayammum. Dan wajib membasuh luarnya telapak tangan
pada tempatnya, dan tidak sah wudlu bersama penghalang, kalau tidak menjadi
penghalang tetapi sudah menjadi satu maka tidak wajib membasuh bekas dzohir
potongan.
6. Fathul Bari XI/575 :
فتح الباري ج 11 ص 575
ذكر فيه حديث ابن مسعود
الماضي في «باب المتفلجات» قال الطبري: لا يجوز للمرأة تغيير شيء من خلقتها التي خلقها
الله عليها بزيادة أن نقص التماس الحسن لا للزوج ولا لغيره كمن تكون مقرونة الحاجبين
فتزيل ما بينهما توهم البلج أو عكسه، ومن تكون لها سن زائدة فتقلعها أو طويلة فتقطع
منها أو لحية أو شارب أو عنفقة فتزيلها بالنتف، ومن يكون شعرها قصيراً أو حقيراً فتطوله
أو تغزره بشعر غيرها، فكل ذلك داخل في النهي. وهو من تغيير خلق الله تعالى. قال: ويستثنى
من ذلك ما يحصل به الضرر والأذية كمن يكون لها سن زائدة تؤذيها أو تؤلمها فيجوز ذلك،
والرجل في هذا الأخير كالمرأة، وقال النووي: يستثنى من النماص ما إذا نبت للمرأة لحية
أو شارب أو عنفقة فلا يحرم عليها إزالتها بل يستحب. قلت: وإطلاقه مقيد بإذن الزوج وعلمه،
وإلا فمتى خلا عن ذلك منع للتدليس. وقال بعض الحنابلة: إن كان النمص أشهر شعاراً للفواجر
امتنع وإلا فيكون تنزيهاً، وفي رواية يجوز بإذن الزوج إلا إن وقع به تدليس فيحرم، قالوا
ويجوز الحف والتحمير والنقش والتطريف إذا كان بإذن الزوج لأنه من الزينة. وقد أخرجه
الطبري من طريق أبي إسحق عن امرأته أنها دخلت على عائشة وكانت شابة يعجبها الجمال فقالت:
المرأة تحف جبينها لزوجها فقالت: أميطي عنك الأذى ما استطعت. وقال النووي: يجوز التزين
بما ذكر، إلا الحف فإنه من جملة النماص.
Diambil dari Hasil Bahtsul Masail PWNU Jatim 1986 di PP.
Asembagus Situbondo oleh PISS KTB facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/666908619998616

Posting Komentar