Sesuai dengan hasil
keputusan Bahtsul Masa’il Diniyah FMPP ke XXI di PP. Lirboyo Kediri, hukumnya
khilaf.
1. Menurut jumhurul
ulama’, bahwa wanita yang bersuami diperbolehkan mengerik alisnya apabila ada izin
dari suami atau qorinah yang menunjukan adanya izin dari suami. Sedangkan
wanita yang tidak bersuami hukum mengerik alis tidak diperbolehkan. Namun sebagian
ulama’ memperbolehkannya apabila diperlukan untuk pengobatan atau hal tersebut
merupakan aib, dengan syarat tidak tadlis (penipuan) pada orang lain.
2. Sedangkan yang lain
ada yang menghukumi makruh apabila alisnya panjang. Namun menurut sebagian
ashab imam Ahmad hukumnya boleh secara mutlak bahkan imam Ahmad pernah
melakukannya.
Sesuai dengan
penjelasan dalam Kitab Mausu’ah Fiqhiyah quwaitiyah juz 15 hal. 69 dan Al
Majmu’ ala Syarhil muhadzab juz 1 hal. 290 sebagai berikut:
الموسوعة الفقهية الكويتية
– (ج 15 / ص 69)
اتّفق الفقهاء على أنّ نتف
شعر الحاجبين داخل في نمص الوجه المنهيّ عنه بقوله صلى الله عليه وسلم : « لعن اللّه
النّامصات ، والمتنمّصات » . واختلفوا في الحفّ والحلق ، فذهب المالكيّة والشّافعيّة
إلى أنّ الحفّ في معنى النّتف . وذهب الحنابلة إلى جواز الحفّ والحلق ، وأنّ المنهيّ
عنه هو النّتف فقط . وذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ نتف ما عدا الحاجبين من شعر الوجه
داخل أيضاً في النّمص ، وذهب المالكيّة في المعتمد وأبو داود السّجستانيّ ، وبعض علماء
المذاهب الثّلاثة الأخرى إلى أنّه غير داخل . واتّفق الفقهاء على أنّ النّهي عن التّنمّص
في الحديث محمول على الحرمة ، ونقل عن أحمد وغيره أنّ النّهي محمول على الكراهة . وجمهور
العلماء على أنّ النّهي في الحديث ليس عامّا ، وذهب ابن مسعود وابن جرير الطّبريّ إلى
عموم النّهي ، وأنّ التّنمّص حرام على كلّ حال . وذهب الجمهور إلى أنّه لا يجوز التّنمّص
لغير المتزوّجة ، وأجاز بعضهم لغير المتزوّجة فعل ذلك إذا احتيج إليه لعلاج أو عيب
، بشرط أن لا يكون فيه تدليس على الآخرين . قال العدويّ : والنّهي محمول على المرأة
المنهيّة عن استعمال ما هو زينة لها ، كالمتوفّى عنها والمفقود زوجها . أمّا المرأة
المتزوّجة فيرى جمهور الفقهاء أنّه يجوز لها التّنمّص ، إذا كان بإذن الزّوج ، أو دلّت
قرينة على ذلك ، لأنّه من الزّينة ، والزّينة مطلوبة للتّحصين ، والمرأة مأمورة بها
شرعا لزوجها . ودليلهم ما روته بكرة بنت عقبة أنّها سألت عائشة رضي الله عنها عن الحفاف
، فقالت : إن كان لك زوج فاستطعت أن تنتزعي مقلتيك فتصنعيهما أحسن ممّا هما فافعلي
. وذهب الحنابلة إلى عدم جواز التّنمّص – وهو النّتف – ولو كان بإذن الزّوج ، وإلى
جواز الحفّ والحلق . وخالفهم ابن الجوزيّ فأباحه ، وحمل النّهي على التّدليس ،أو على
أنّه كان شعار الفاجرات.
المجموع شرح المهذب – (ج
1 / ص 290)
وأما الاخذ من الحاجبين
إذا طالا فلم أر فيه شيئا لاصحابنا وينبغى أن يكره لانه تغيير لخلق الله لم يثبت فيه
شئ فكره: وذكر بعض أصحاب احمد انه لا بأس به: قال وكان احمد يفعله
Dalam Kitab Muhgni al
Muhtaj dijelaskan
Diperbolehkan mencabut
alis (tanmish) bagi wanita yang sudah menikah dan diberi izin oleh suaminya
و يحرم بغير إذن زوج و سيد
وصل شعر بغيرهما و كالشعر الخرق و الصوف كما قال في المجموع و تجعيد الشعر و وشر الأسنان-إلى
أن قال- و التنميص وهو الأخد من شعر الوجه و الحاجب للحسن لما في ذلك من التغرير أما
إذا أذن لها الزوج أو السيد في ذلك فإنه يجوز لأن له غرضا في تزيينها له و قد أذن لها
فيه ~مغني المحتاج ١/١٩١
Dan haram tanpa izin
suami (bagi istri) dan tanpa izin sayyid (bagi budak) hal-hal berikut ini yaitu
menyambung rambut, mengkeritingkan rambut, meruncingkan gigi, memakai semir
hitam, mencabut alis dan rambut di wajah
Dan jika si wanita
sudah mendapat izin dari sang suami maka hal-hal di atas hukumnya boleh karena
ia mempunyai tujuan yang jelas (berhias untuk suami)
Ust. Ismail Kholilie

+ comments + 1 comments
AJOQQ menyediakan permainan poker,domino, bandarq, bandarpoker, aduq, sakong dan capsa :)
ayo segera bergabung bersama kami dan menangkan uang setiap harinya :)
AJOQQ juga menyediakan bonus rollingan sebanyak 0.3% dan bonus referal sebanyak 20% :)
Posting Komentar