وصلاة الجمعة
فرضت بمكة قبل الهجرة كما أخرجه الدارقطنى عن ابن عباس رضى الله عنهما ، ولم يتمكن
النبى صلى الله عليه وسلم من إقامتها بها ، وذلك لقلة عدد المسلمين ، أو لضعف
شوكتهم أمام قوة المشركين ، فلما هاجر من هاجر من الصحابة إلى المدينة . كتب إلى
مصعب بن عمير - وهو أول من أوفده النبى صلى الله عليه وسلم من مكة مع المسلمين من
الأنصار ليعلمهم ، ثم قدم بعده عبد اللّه بن أم مكثوم -: أما بعد فانظر اليوم الذى
تجهر فيه اليهود بالزبور لسبتهم ، فاجمعوا نساءكم وأبناءكم ، فإذا مال النهار عن
شطره عند الزوال من يوم الجمعة فتقربوا إلى الله بركعتين .وعلى هذا يكون مصعب أول
من صلى بهم الجمعة فى المدينة ، وكان عددهم اثنى عشر رجلا، كما فى حديث الطبرانى
عن أبى مسعود الأنصارى ، وهذا الحديث ضعيف .
Sholat jum'at di fardhukan di mekkah sebelum hijroh,sebagaimana hadits yang
diriwayatkan oleh Daruquthni dari Ibni abbas RA. Akan tetapi rosulullah SAW melihat situasi
tidak memungkinkan untuk mendirikan Sholat jum'at di mekkah kala itu,adapun
alasan nya adalah karena jumlah muslimin yang masih sedikit atau masih lemahnya
kekuatan muslimin di banding kekuatan musyrikin.
Rosulullah menulis surat kepada Mush'ab untuk mengumpulkan muslimin pada
hari jum'at setelah zawal, seperti yahudi berkumpul pada hari
sabtu.
Maka atas keterangan ini, maka Mush'ab bin Umair adalah orang yang pertama
melakukan/mendirikan sholat jum'at beserta muslimin di madinah kala itu. dan
pada saat itu dilakukan oleh dan hanya dua belas orang muslim laki-laki,
sebagaimana hadits yang di riwayatkan oleh At Thobroni dari Abi Mas'ud Al Anshori
Dalam Kitab
Nihayatuz Zain (1/135) dijelaskan Sholat Jum'at diwajibkan di Makkah
pada malam isra' tetapi tidak di
laksanakan disana karena sedikitnya muslimin, atau karena saat itu islam masih
samar dan syi'arnya jum'at adalah diperlihatkan. Sedangkan orang yang pertama
kali mendirikan sholat jum'at di Madinah sebelum hijroh adalah As'ad Bin
Zuroroh, sholat jum'at tersebut di laksanakan disebuah desa bernama Naqi'ul
Khodhman, berjarak satu mil dari Madinah.
وفرضت صَلَاة
الْجُمُعَة بِمَكَّة لَيْلَة الْإِسْرَاء وَلم تقم بهَا لقلَّة الْمُسلمين أَو لخفاء
الْإِسْلَام إِذْ ذَاك فَإِن شعارها الْإِظْهَار وَأول من أَقَامَهَا بِجِهَة
الْمَدِينَة قبل الْهِجْرَة أسعد بن زُرَارَة بقرية على ميل من الْمَدِينَة
وَاسْمهَا نَقِيع الخضمان
Dalam kitab Al Awail Ibu Abi Ashim dan Al Awail Abi Arubah terdapat keterangan
bahwa yang pertama kali melaksankan sholat jum'at di Madinah sebelum kedatangan Nabi SAW adalah Mus'ab Bin Umair atas
perintah Rasululloh SAW.
Kitab Al Awail Libni Abi Ashim (1/72)
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، ثنا يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ، ثنا صَالِحٌ، عَنِ
الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ،
أَنَّهُ قَالَ: «أَوَّلُ مَنْ قَدِمَ الْمَدِينَةَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ مُصْعَبُ
بْنُ عُمَيْرٍ وَأَوَّلُ مَنْ جَمَعَ بِهَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ قَبْلَ أَنْ
يَقْدَمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى بِهِمْ»
Kitab Al Awail Abi Arubah (1/79)
أول من جمع
الْجُمُعَة54 - حَدثنَا هِشَام بْنُ الْقَاسِم حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْب عَنْ يُونُس
عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ: " بَلَغَنَا أَنَّ أَوَّل مَا جُمِعَتِ الجُمُعة
بِالْمَدِينَةِ قَبْلَ أَنْ يَقْدِمَهَا رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّم َ - فَجَمَعَ بِالْمُسْلِمِينَ مُصْعَب بْنُ عُمَيْر بْنِ عَبْد مَنَافٍ
".55 - حَدَّثَنَا هَاشِمٌ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْب أَخْبَرَنِي ابْنُ
جُرَيْجٍ عَنْ سُلَيْمَان بْنِ مُوسَى: " أَنَّ النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - كَتَب إِلَيْهِ يَأْمُرُهُ بِذَلِكَ ".
Sebagaimana dalam kitab al Majmu', Syarh al Muhadzdab juz 4 halaman 504
bahwa orang yang pertama melakukan sholat jumat bersama para shohabat di
Madinah sebelum rawuhnya Kanjeng Nabi SAW adalah Sa'ad bin Zuraarah. Hal tersebut berdasarkan hadits yang
diriwayatkan oleh Imam al Baihaqi dengan sanad yang shahih.
وأقرب ما
يحتج به ما احتج به البيهقي والاصحاب عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه قال
" أول من جمع بنا في المدينة سعد بن زرارة قبل مقدم النبي صلى الله عليه وسلم
المدينة في نقيع الخضمات قلت كم كنتم قال أربعون رجلا " حديث حسن رواه أبو
داود والبيهقي وغيرهما بأسانيد صحيحة
Berikut riwayat
yang termaktub dalam kitab Sunan Kubro lil Baihaqi juz 3 halamman 177:
وَأَخْبَرَنَا
أَبُو عَلِىٍّ الرُّوذْبَارِىُّ أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ حَدَّثَنَا
أَبُو دَاوُدَ حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِى أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ
بْنِ حُنَيْفٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ
وَكَانَ قَائِدَ أَبِيهِ بَعْدَمَا ذَهَبَ بَصَرُهُ عَنْ أَبِيهِ كَعْبِ بْنِ
مَالِكٍ : أَنَّهُ كَانَ إِذَا سَمِعَ النِّدَاءَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ تَرَحَّمَ
لأَسَعْدَ بْنِ زُرَارَةَ فَقُلْتُ لَهُ : إِذَا سَمِعْتَ النِّدَاءَ تَرَحَّمْتَ
لأَسْعَدَ بْنِ زُرَارَةَ قَالَ : لأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ جَمَّعَ بِنَا فِى هَزْمِ
النَّبِيتِ مِنْ حَرَّةِ بَنِى بَيَاضَةَ فِى نَقِيعٍ يُقَالُ لَهُ الْخَضِمَاتُ.
قُلْتُ : كَمْ كُنْتُمْ يَوْمَئِذٍ قَالَ : أَرْبَعُونَ. {ت} وَرَوَاهُ جَرِيرُ
بْنُ حَازِمٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ حَدَّثَنِى
مُحَمَّدُ بْنُ أَبِى أُمَامَةَ كَمَا قَالَ يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ. وَمُحَمَّدُ
بْنُ إِسْحَاقَ إِذَا ذَكَرَ سَمَاعَهُ فِى الرِّوَايَةِ وَكَانَ الرَّاوِى ثِقَةً
اسْتَقَامَ الإِسْنَادُ وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ الإِسْنَادِ صَحِيحٌ.
Dari riwayat-riwayat di atas, ada dua pendapat tentang siapa yang pertama
melakukan sholat Jumat di Madinah yaitu pertama Mush'ab bin Umair dan kedua As'ad bin Zuraarah. Perbedaan dalam masalah ini ada di antara ulama Syafi'iyyah dengan
ulama Hanabilah.
وأول من
أقامها بالمدينة قبل الهجرة أسعد بن زرارة، بقرية على ميل من المدينة.
(قوله:
بالمدينة) أي بجهة المدينة، أو أن المدينة تطلق على ما قرب منها، وإلا نافى في
قوله بقرية على ميل من المدينة.(قوله: بقرية) بدل من قوله بالمدينة،.ويقال لهذه
القرية نقيع الخضمات لبني بياضة بطن من الأنصار، وكانوا أربعين
وعبارة
الدميري: وأول جمعة صليت بالمدينة جمعة أقامها أسعد بن زرارة في بني بياضة بنقيع
الخضمات، وكان النبي (ص) أنفذ مصعب بن عمير أميرا على المدينة، وأمره أن يقيم
الجمعة، فنزل على أسعد، وكان (ص) جعله من النقباء الاثني عشر، فأخبره بأمر الجمعة،
وأمره أن يتولى الصلاة بنفسه.وفي البخاري عن ابن عباس: أن أول جمعة جمعت بعد جمعة
في مسجد النبي (ص) جمعة بجواثي قرية من قرى البحرين.اه.وفي القسطلاني على البخاري
في باب الجمعة في القرى والمدن ما نصه: جمعت - بضم الجيم وتشديد الميم المكسورة -
في الاسلام بعد جمعة جمعت في مسجد رسول الله (ص) - أي في المدينة - في مسجد عبد
القيس بجواثي - بضم الجيم، وتخفيف الواو، وقد تهمز، ثم مثلثه خفيفة مفتوحة مقصورة.
Setiap turun wahyu berupa perintah syariah biasanya baginda nabi yang
langsung mempelopori pelaksanaannya, namun lain halnya dengan sholat Jum’at,
saat turun perintah pelaksanaan Solat jum’at baginda rosul masih berada di
Makkah, belum hijrah ke Madinah, kaum muslimin dalam keadaan sulit dan
terhimpit dan jumlah yang sedikit, akhirnya baginda rosul memerintahkan kepada
Mush’ab bin Umair yang saat itu menjadi pemimpin kaum muslimin Madinah, dan
beliau menyerahkan pelaksanaannya kepada As’ad bin zuroroh di Kampung Bani
Bayadloh di kota Madinah.
facebook.com/notes/www.piss-ktb.com/965813403441468
oleh Tim PISS-KTB

Posting Komentar