عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ عَنْ الرَّجُلِ يَجِدُ الْبَلَلَ وَلَا يَذْكُرُ احْتِلَامًا
قَالَ يَغْتَسِلُ وَعَنْ الرَّجُلِ يَرَى أَنَّهُ قَدْ احْتَلَمَ وَلَمْ
يَجِدْ بَلَلًا قَالَ لَا غُسْلَ عَلَيْهِ قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ يَا
رَسُولَ اللَّهِ هَلْ عَلَى الْمَرْأَةِ تَرَى ذَلِكَ غُسْلٌ قَالَ نَعَمْ
إِنَّ النِّسَاءَ شَقَائِقُ الرِّجَالِ
Dari Aisyah, Rasululloh shollallohu alaihi wasalam ditanyai tentang seseorang yang melihat sesuatu yang basah (mani) tapi tidak ingat kalau bermimpi basah, maka Rasul menjawab :" Ia wajib mandi." Dan beliau juga ditanya tentang seorang laki-laki bermimpi namun tak mendapatkan sesuatu yang basah (mani), beliau menjawab: "Ia tak wajib mandi." Ummu Salamah bertanya, Wahai Rasulullah, jika seorang wanita bermimpi seperti itu apakah ia juga harus mandi? beliau menjawab: "Ya, karena wanita adalah syaqoiqnya laki-laki" (HR abu dawud, at turmudzi, imam ahmad dan ad darimi )
Di dalam kitab Syarah Abi Dawud oleh Badruddin al Aini disebutkan:
قوله: " شقائق الرجال " /أي: نظائرهم وأمثالهم في الأخلاق
والطباع، كأنهن شققن منهم، ولأن حواء خلقت من آدم عليهما السلام
Sabda Rasul " syaqoiqnya lelaki " artinya adalah sepadan mereka dan semisal mereka dalam akhlak dan watak, seolah-olah perempuan adalah pecahan dari lelaki, dan karena sesungguhnya ibu hawa diciptakan dari nabi adam alaihimas salam.
Di dalam kitab Tuhfatul Ahwadzi Syarah Sunan At Turmudzi oleh Al Mubarokfuri disebutkan:
(
إن النساء شقائق الرجال ) هذه الجملة مستأنفة فيها معنى التعليل ، قال ابن الأثير أي نظائرهم وأمثالهم كأنهن شققن منهم ولأن حواء خلقت من آدم عليه الصلاة والسلام ، وشقيق الرجل أخوه لأبيه ولأمه لأن شق نسبه من نسبه يعني فيجب الغسل على المرأة برؤية البلل بعد النوم كالرجل . انتهى
إن النساء شقائق الرجال ) هذه الجملة مستأنفة فيها معنى التعليل ، قال ابن الأثير أي نظائرهم وأمثالهم كأنهن شققن منهم ولأن حواء خلقت من آدم عليه الصلاة والسلام ، وشقيق الرجل أخوه لأبيه ولأمه لأن شق نسبه من نسبه يعني فيجب الغسل على المرأة برؤية البلل بعد النوم كالرجل . انتهى
Sabda rasul " perempuan adalah syaqoiqnya (separuhnya) laki-laki" ini adalah jumlah permulaan yang mengandung makna ta'lil/alasan.
Ibnu atsir berkata " artinya adalah sepadan mereka dan semisal mereka
seolah-olah perempuan adalah pecahan dari lelaki, dan karena sesungguhnya
ibu hawa diciptakan dari nabi adam alaihimas salam.
Syaqiqnya lelaki adalah saudaranya seayah dan seibu, karena syaqq adalah
keturunananya dari keturunannya, maksudnya adalah wajib mandi bagi
seorang perempuan sebab melihat sesuatu yang basah (mani) setelah bangun
tidur seperti wajibnya lelaki.
Hadits-hadits yang semakna diantaranya berikut ini:
Hadits Sunan Abu Daud
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍحَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ
الْخَيَّاطُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ الْعُمَرِيُّعَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ
عَنْ الْقَاسِمِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ
سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الرَّجُلِ
يَجِدُ الْبَلَلَ وَلَا يَذْكُرُ احْتِلَامًا قَالَيَغْتَسِلُ وَعَنْ
الرَّجُلِ يَرَى أَنَّهُ قَدْ احْتَلَمَ وَلَا يَجِدُ الْبَلَلَقَالَ لَا
غُسْلَ عَلَيْهِ فَقَالَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ الْمَرْأَةُ تَرَى ذَلِكَ
أَعَلَيْهَاغُسْلٌ قَالَ نَعَمْ إِنَّمَا النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ
Sunan Altirmidzi
حَدَّثَنَا أَحْمَدُبْنُ مَنِيعٍ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ
الْخَيَّاطُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِعُمَرَ هُوَ الْعُمَرِيُّ عَنْ
عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِمُحَمَّدٍ عَنْ
عَائِشَةَ قَالَتْ
سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الرَّجُلِ
يَجِدُ الْبَلَلَ وَلَا يَذْكُرُاحْتِلَامًا قَالَ يَغْتَسِلُ وَعَنْ
الرَّجُلِ يَرَى أَنَّهُ قَدْ احْتَلَمَ وَلَمْيَجِدْ بَلَلًا قَالَ لَا
غُسْلَ عَلَيْهِ قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ يَا رَسُولَ اللَّهِهَلْ عَلَى
الْمَرْأَةِ تَرَى ذَلِكَ غُسْلٌ قَالَ نَعَمْ إِنَّ النِّسَاءَشَقَائِقُ
الرِّجَالِ
قَالَ أَبُو عِيسَى وَإِنَّمَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَبْدُ اللَّهِبْنُ
عُمَرَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ حَدِيثَ عَائِشَةَ فِي الرَّجُلِ
يَجِدُالْبَلَلَ وَلَا يَذْكُرُ احْتِلَامًا وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ
ضَعَّفَهُ يَحْيَىبْنُ سَعِيدٍ مِنْ قِبَلِ حِفْظِهِ فِي الْحَدِيثِ
وَهُوَ قَوْلُ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنْأَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالتَّابِعِينَإِذَا
اسْتَيْقَظَ الرَّجُلُ فَرَأَى بِلَّةً أَنَّهُ يَغْتَسِلُ وَهُوَ قَوْلُ
سُفْيَانَالثَّوْرِيِّ وَأَحْمَدَ و قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ
التَّابِعِينَ إِنَّمَايَجِبُ عَلَيْهِ الْغُسْلُ إِذَا كَانَتْ الْبِلَّةُ
بِلَّةَ نُطْفَةٍ وَهُوَ قَوْلُالشَّافِعِيِّ وَإِسْحَقَ وَإِذَا رَأَى
احْتِلَامًا وَلَمْ يَرَ بِلَّةً فَلَا غُسْلَعَلَيْهِ عِنْدَ عَامَّةِ
أَهْلِ الْعِلْمِ
Sunan Addarimi
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍعَنِ
الأَوْزَاعِىِّ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى طَلْحَةَ
عَنْأَنَسٍ قَالَ : دَخَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
أُمُّ سُلَيْمٍوَعِنْدَهُ أُمُّ سَلَمَةَ فَقَالَتْ : الْمَرْأَةُ تَرَى
فِى مَنَامِهَا مَا يَرَىالرَّجُلُ؟ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ : تَرِبَتْ
يَدَاكِ يَا أُمَّ سُلَيْمٍ ، فَضَحْتِالنِّسَاءَ. فَقَالَ النَّبِىُّ -صلى
الله عليه وسلم- مُنْتَصِراً لأُمِّ سُلَيْمٍ:« بَلْ أَنْتِ تَرِبَتْ
يَدَاكِ ، إِنَّ خَيْرَكُنَّ الَّتِى تَسْأَلُ عَمَّا يَعْنِيهَا، إِذَا
رَأَتِ الْمَاءَ فَلْتَغْتَسِلْ ». قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ :
وَلِلنِّسَاءِمَاءٌ؟ قَالَ :« نَعَمْ ، فَأَنَّى يُشْبِهُهُنَّ الْوَلَدُ؟
إِنَّمَا هُنَّ شَقَائِقُالرِّجَالِ ». تحفة 187 إتحاف312
Musnad Ahmad
حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِقَالَ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ قَالَ
حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِبْنِ أَبِي طَلْحَةَ
الْأَنْصَارِيُّ عَنْ جَدَّتِهِ أُمِّ سُلَيْمٍ قَالَتْ
كَانَتْ مُجَاوِرَةَ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى
اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَانَتْ تَدْخُلُ عَلَيْهَا فَدَخَلَ
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ يَا
رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِذَارَأَتْ الْمَرْأَةُ أَنَّ زَوْجَهَا
يُجَامِعُهَا فِي الْمَنَامِ أَتَغْتَسِلُ فَقَالَتْأُمُّ سَلَمَةَ
تَرِبَتْ يَدَاكِ يَا أُمَّ سُلَيْمٍ فَضَحْتِ النِّسَاءَ عِنْدَ
رَسُولِاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ أُمُّ
سُلَيْمٍ إِنَّ اللَّهَلَا يَسْتَحِي مِنْ الْحَقِّ وَإِنَّا إِنْ نَسْأَلْ
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ عَمَّا أَشْكَلَ عَلَيْنَا
خَيْرٌ مِنْ أَنْ نَكُونَ مِنْهُ عَلَى عَمْيَاءَفَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأُمِّ سَلَمَةَ بَلْ أَنْتِتَرِبَتْ يَدَاكِ
نَعَمْ يَا أُمَّ سُلَيْمٍ عَلَيْهَا الْغُسْلُ إِذَا وَجَدَتْ
الْمَاءَفَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَهَلْ لِلْمَرْأَةِ
مَاءٌ فَقَالَ النَّبِيُّصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَنَّى
يُشْبِهُهَا وَلَدُهَا هُنَّ شَقَائِقُالرِّجَالِ
https://m.facebook.com/groups/196355227053960?view=permalink&id=722373797785431&p=10&refid=18&ref=bookmark Oleh Ust. Hamzah
Posting Komentar