انكشاف
العورة فجأة: إن انكشفت عورة المصلي فجأة بالريح مثلاً عن غير عمد، فستره في الحال،
لم تبطل صلاته عند الشافعية والحنابلة لانتفاء المحذور، وإن قصر أو طال الزمان، بطلت
بسبب تقصيره، ولأن الكثير يفحش انكشاف العورة فيه، ويمكن التحرز منه، فلم... يعف عنه(4)
.
وقال
المالكية: تبطل الصلاة مطلقاً بانكشاف العورة المغلظة.
وقال
الحنفية: إذا انكشف ربع العضو من أعضاء العورة، فسدت الصلاة إن استمر بمقدار أداء ركن،
بلا صنعه، فإن كان بصنعه فسدت في الحال.
(4) مغني
المحتاج:188/1، المغني:580/1....
Bila aurat orang yang sholat terbuka secara
tiba-tiba dengan tanpa kesengajaan karena angin misalnya, kemudian ia tutupi
seketika, sholatnya tidak batal menurut Syafi’iyyah dan Hanabilah. Bila
terbukanya di sengaja atau memakan waktu lama batal sholatnya sebab sembrononya
dan sholat dengan terbuka aurat dalam waktu lama adalah hal yang buruk
sementara memungkinkan baginya untuk menghindarinya, maka tiada ampunan
baginya. ( Mughni al-Muhtaaj I/188, alMughni I/580 ).
Menurut kalangan Malikiyah terbukanya aurat
mughallazhoh (aurat berat –jalan depan dan belakang- pen.) membatalkan sholat secara mutlak (di
sengaja atau tidak).
Menurut kalangan Hanafiyyah bila terbukanya
aurat tanpa kesengajaan seukuran seperempat anggauta auratnya sholat
mengakibatkan batal sholat, itu bila terjadinya berlangsung selama ukuran waktu
mengerjakan satu rukun sholat. Bila ada unsur kesengajaan batal seketika. [
Fiqh al-Islaam wa Adillatuh I/653 ].
ولا بد
من دوام ستر العورة ( الحنابلة قالوا : إذا انكشف شيء من العورة من غير قصد فإن كان
يسيرا لا تبطل به الصلاة وإن طال زمن الانكشاف وإن كان كثيرا كما لو كشفها ريح ونحوه
ولو كلها فإن سترها في الحال بدون عمل كثير لم تبطل وإن طال كشفها عرفا بطلبت أما إن
كشفها بقصد فإنها تبطل مطلقا
الحنفية
قالوا : إذا انكشف ربع العضو من العورة المغلظة وهي القبل والدبر وما حولهما أو المخففة
وهي ما عدا ذلك من الرجل والمرأة في أثناء الصلاة بمقدار أداء ركن بلا عمل منه كأن
هبت ريح رفعت ثوبه فسدت الصلاة أما إن انكشف ذلك أو أقل منه بعمله فإنها تفسد في الحال
مطلقا . ولو كان زمن انكشافها أقل من أداء ركن أما إذا انكشف ربع العضو قبل الدخول
في الصلاة فإنه يمنع من انعقادها
المالكية
قالوا : إن انكشاف العورة المغلظة في الصلاة مبطل لها مطلقا فلو دخلها مستورا فسقط
الساتر في أثنائها بطلت ويعيد الصلاة أبدا على المشهور
Al-Fiqh ‘Alaa Madzaahib al-Arbaah I/196
وأما
انكشاف العورة فإن كشفها عمدا بطلت صلاته وإن أعادها في الحال لأن الستر شرط وقد أزاله
بفعله فأشبه لو أحدث وإن كشفها الريح فاستتر في الحال فلا تبطل وكذا لو انحل الإزار
أو تكة اللباس فأعاده عن قرب فلا تبطل
Kifaayah al-Akhyaar I/120
Pustaka Ilmu Sunniyyah Salafiyah
Posting Komentar