Di dalam Kitab Ianah Thalibin, mengupah
seseorang untuk membaca alqur'an yang pahala dihadiah pada orang yang meninggal
hukumnya sah dan orang yang disewa berhak mendapatkan upah/ongkos apabila
memenuhi salah satu diantara empat syarat berikut ini:
1. Dibaca di samping kuburannya
2.Tidak dibaca di samping kuburan akan tetapi
disertai do'a setelah membacanya bahwa pahalanya dihadiahkan pada mayit tersebut
3. Dibaca di samping orang yang memberikan upah
4. Atau dibaca serta disebut / diniatkan dalam
hati.
.قال شيخنا في شرح المنهاج يصح الإستئجار لقرأة
القرأن عند القبر أو مع الدعاء بمثل ما حصل له من الأجر له أو لغيره عقبها عين
زمانا أو مكانا أولا ونية الثواب له من غير دعاء له لغو خلافا لجمع أى قالوا أنه
ليس بلغو فعليه تصح الإجارة ويستحق الأجرة وان اختار السبكي ما قالوه عبارة شرح
الروض بعد كلام قال السبكي تبعا لابن الرفعة بعد حمله كلامهم على ما اذا نوى
القارئ أن يكون ثواب قرأته للميت بغير دعاء على أن الذي دل عليه الخبر
بالإستنباط أن بعض القرأن اذا قصد به نفع الميت نفعه إذ قد ثبت أن القارئ لما
قصد بقرأته الملدوع نفعه.حاصل ما ذكره أربع صور إن كان قوله الأتي ومع ذكره في
القلب صورة مستقلة وهي القرأة عند القبر والقرأة لا عنده لكن مع الدعاء عقبها
والقرأة بحضرة المستأجر والقرأة مع ذكره في القلب وخرج بذلك القرأة لا مع أحد هذه
الأربعة فلا يصح الإستئجار لها.إعانة الطالبين ٣/١١٢-١١٣
Pahalanya juga akan sampai kepada mayit. Aqad
sewa/ memberi upah untuk setiap perkara yang tidak wajib diniati ibadah,
hukumnya sah, seperti adzan, mengajari alqur'an, dan mentajhiz mayit.
(مسألة: ي): يصح الاستئجار لكل ما لا تجب له نية
عبادة كان، كأذان وتعليم قرآن وإن تعين، وتجهيز ميت أولا كغيره من العلوم تدريساً
وإعادة، بشرط تعيين المتعلم والقدر المتعلم من العلم، وكالاصطياد ونحوه لا
القضاء والإمامة ولو في نفل، فما يعطاه الإمام على ذلك فمن باب الأرزاق
والمسامحة، فلو امتنع المعطي من إعطاء ما قرره لم تجز له المطالبة به ولا
لعقد نكاح كالجعالة عليه، ويحرم اشتراط الأجرة عليه من غير عقد، بل هو من أكل
أموال الناس بالباطل، نعم إن أهدى نحو الزوج للملفظ شيئاً جاز قبوله إن لم يشترطه،
وعلم الدافع عدم وجوبه عليه.
بغية المسترشدين ص 165
Mayit yang di kirimi do'a, tahlil, atau setiap
ibadah yang di lakukan di hadiahkan untuk mayit baik ibadah wajib ataupun
sunnah maka pahala yang di hadiahkan kepada mayit akan sampai ke mayit.
فائدة: رجل مرّ بمقبرة فقرأ الفاتحة وأهدى ثوابها
لأهلها فهم يقسم أو يصل لكل منهم مثل ثوابها كاملاً، أجاب ابن حجر بقوله: أفتى جمع
بالثاني وهو اللائق بسعة رحمة الله تعالى اهـ.
بغية المسترشدين
(وَسُئِلَ) نَفَعَ اللَّهُ بِهِ عَمَّنْ
مَرَّ بِمَقْبَرَةٍ فَقَرَأَ الْفَاتِحَةَ وَأَهْدَاهَا لَهُمْ فَهَلْ تُقْسَمُ
بَيْنَهُمْ أَوْ يَصِلُ لِكُلٍّ مِنْهُمْ مِثْلُ ثَوَابِهَا كَامِلًا؟
(فَأَجَابَ) بِقَوْلِهِ أَفْتَى جَمْعٌ بِالثَّانِي وَهُوَ
اللَّائِقُ بِسِعَةِ الْفَضْلِ.
الفتاوى الكبرى ج 2 ص 2
وقال المحب الطبري : يصل للميت كل عبادة تفعل،
واجبة أو مندوبة. وفي شرح المختار لمؤلفه: مذهب أهل السنة، أن للإِنسان أن يجعل
ثواب عمله وصلاته لغيره ويصله.
إعانة الطالبين ج 1 ص 20
وَنَقَلَ الْأَذْرَعِيُّ عَنْ شَرْحِ التَّنْبِيهِ
لِلْمُحِبِّ الطَّبَرِيِّ أَنَّهُ يَصِلُ لِلْمَيِّتِ ثَوَابُ كُلِّ عِبَادَةٍ
تُفْعَلُ عَنْهُ وَاجِبَةً كَانَتْ أَوْ مُتَطَوَّعًا عَنْهُ انْتَهَى وَكُتُبُ
الْحَنَفِيَّةِ نَاصَّةٌ عَلَى أَنَّ لِلْإِنْسَانِ أَنْ يَجْعَلَ ثَوَابَ
عَمَلِهِ لِغَيْرِهِ صَلَاةً أَوْ صَوْمًا أَوْ صَدَقَةً وَفِي شَرْحِ الْمُخْتَارِ
لِمُؤَلِّفِهِ مِنْهُمْ مَذْهَبُ أَهْلِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ أَنَّ
لِلْإِنْسَانِ أَنْ يَجْعَلَ ثَوَابَ عَمَلِهِ وَصَلَاتَهُ
لِغَيْرِهِ وَيَصِلُهُ وَعَلَيْهِفَلَا يَبْعُدُ أَنَّهُ لَهُ
الصَّلَاةُ وَغَيْرُهَا عَنْهُ وَصَحَّ فِي الْبُخَارِيِّ عَنْ ابْنِ عُمَرَ
رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا أَنَّهُ أَمَرَ مَنْ مَاتَتْ أُمُّهَا
وَعَلَيْهَا صَلَاةٌ أَنْ تُصَلِّيَ عَنْهَا وَالظَّاهِرُ أَنَّهُ لَا يَقُولُهُ
إلا تَوْقِيفًا إيعَابٌ.
تحفة المحتاج
Semua imam
mujtahid sepakat akan hal tersebut, Imam Maliki, Imam Hanafi, Imam Syafii, dan
Imam Hambali, termasuk Ibnu Taimiyah yang ditokohkan oleh orang yang tak suka acara tahlil, serta Ibnu
Qayyim Al-Jawziyyah, murid Ibnu Taimiyah. Silahkan baca penjelasan nya dalam kitab Fatawa Syar'iyyah Wa Buhutsun Islamiyyah karangan Syeikh Hasanayn Muhammad Makhluf, Mufti Diyar
Almishriyyah halaman 145-154.
Dalam kitab tersebut, tidak hanya sekedar penjelasan tentang sampai dan tidaknya (wushul) pahala
ke mayit, tetapi juga ada penjelasan dari Ibnu Qayyim al-Jawziyy ah bahwa apabila orang yang membaca quran itu minta diupahi,
maka pahalanya tidak sampai. Hal ini dapat dipahamkan , bahwa selain pendapat Ibnu Qayyim, membolehka n hal tersebut
Dalam kitab tersebut, tidak hanya sekedar penjelasan
faceboo k.com/ groups/ piss.ktb/ permalink/ 56964022972 5456/ oleh Ust. Ghufron, Ust.
Ahmad Maffudz, dan Ustadzah Nabilah
Posting Komentar