Ruh itu menurut Imam Malik adalah
shuroh yang bentuknya seperti jasad (Jauharotut Tauhid)
لمالك هى صورة كالجسد......فحسبك النص
بهذا السند
Allah SWT Berfirman, yang artinya:
Ingatlah ketika Tuhanmu berfirman
kepada malaikat, Aku menjadikan manusia dari tanah. Maka apabila telah
kusempurna kan kejadiannya dan kutiupkan kepadanya ruhku, maka hendaklah kamu
tersungkur dengan bersujud kepadanya. (QS. Shaad [38]:71-72).
Di sinilah Allah menunjukkan bahwa
jasad berasal dari tanah dan ruh dari Tuhan semesta alam (Ihya Ulum Al-Din,
3:58).
Kita mengenal ada Ruhun (Ruh) dan
ada Nafsun
وفرّق بعض العلماء بين النفس و الروح
فقال الروح هو الذي به الحياة و النفس هي التي بها العقل فإذا نام النائم قَبَضَ
الله نفسه ولم يقبض روحه والروح لا يُقبض إلاّ عندَ الموتِ
Sebagian ulama membedakan keduanya
sebagai berikut:
Ruh adalah mesin hidup (untuk hidup)
Nafsun adalah mesin akal (berakal)
Ketika Sesorang berada dalam
keadaaan tidur itu artinya Allah sedang (telah) mengambil Nafsun-nya. Adapun ruh
diambil Allah, itu terjadi saat proses kematian .
وبعض اللغويين يُسَوِّي بين النفس
والروح فيقول هما شيء واحد إلاّ أنّ النفس مؤنثة والروح مذكّر
الكتاب : الزاهر فى معانى كلمات الناس
Secara lafazh, ruhun dan nafsun itu
semakna, perbedaannya ada pada status Ruuhun mudzakkar dan Nafsun muannats.
Keterangan tersebut diambil dari kitab
Azzaahir fii ma’aanii kalimaatin naas seperti berikut ini:
ثمَّ اعْلَم أَن الرّوح هُوَ
الْجَوْهَر الْعلوِي الَّذِي قيل فِي شَأْنه: {قل الرّوح من أَمر رَبِّي} يَعْنِي
أَنه مَوْجُود بِالْأَمر وَهُوَ الَّذِي يسْتَعْمل فِيمَا لَيْسَ لَهُ مَادَّة
فَيكون وجوده زمانيا لَا بالخلق، وَهُوَ الَّذِي يسْتَعْمل فِي ماديات، فَيكون
وجوده آنيا، فبالأمر تُوجد الْأَرْوَاح، وبالخلق تُوجد الْأَجْسَام المادية قَالَ
الله تَعَالَى: {وَمن آيَاته أَن تقوم السَّمَاء وَالْأَرْض بأَمْره} وَقَالَ:
{وَالشَّمْس وَالْقَمَر والنجوم مسخرات بأَمْره} والأرواح عندنَا أجسام لَطِيفَة
غير مادية، خلافًا للفلاسفة
الكليات معجم في المصطلحات والفروق
اللغوية1/496
وَقَالَتْ الْحُكَمَاءُ الرُّوحُ هُوَ
الدَّمُ وَلِهَذَا تَنْقَطِعُ الْحَيَاةُ بِنَزْفِهِ وَصَلَاحُ الْبَدَنِ
وَفَسَادُهُ بِصَلَاحِ هَذَا الرُّوحِ وَفَسَادِهِ وَمَذْهَبُ أَهْلِ السُّنَّةِ
أَنَّ الرُّوحَ هُوَ النَّفْسُ النَّاطِقَةُ الْمُسْتَعِدَّةُ لِلْبَيَانِ
وَفَهْمِ الْخِطَابِ وَلَا تَفْنَى بِفَنَاءِ الْجَسَدِ وَأَنَّهُ جَوْهَرٌ لَا
عَرَضٌ وَيَشْهَدُ لِهَذَا قَوْله تَعَالَى {بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ
يُرْزَقُونَ} [آل عمران: 169
المصباح المنير في غريب الشرح
الكبيرالمؤلف: أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس (المتوفى: نحو
770هـ)1/242
Wallohu a'lam.
http://www.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/380215688667912/ oleh Tim PISS KTB
Posting Komentar