فصل : وفي سفر التنزه والتفرج روايتان إحداهما تبيح الترخص
وهذا ظاهر كلام الخرقي لأنه سفر مباح فدخل في عموم النصوص المذكورة وقياسا على سفر
التجارة والثانية لا يترخص فيه قال أحمد : إذا خرج الرجل إلى بعض البلدان
تنزها وتلذذا وليس في طلب حديث ولا حج ولا عمرة ولا تجارة فإنه لا يقصر الصلاة
لأنه إنما شرع إعانة على تحصيل المصلحة ولا مصلحة في هذا والأول أولى
Dalam bahasan perjalanan dengan tujuan tamasya dan plesiran
terdapat dua pendapat :
1. Mendapatkan keringanan,
Ini yang di ambil dari
pernyataan lahiriyah Imam Qarhy karena tujuan tamasya dan plesir termasuk
perjalanan yang di bolehkan maka tercakup dalam dalil keumuman nash dan
dianalogkan dengan perjalanan niaga.
2. Tidak memperoleh keringanan,
Imam Ahmad berkata “Bila
seseorang bepergian kesejumlah daerah dengan tujuan tamasya dan mencari
kenikmatan (refreshing) tidak untuk belajar hadits, haji, umroh tidak pula
untuk perjalanan niaga maka tidak diperkenankan Qoshor sholat, karena Qoshor
sholat diperlakukan guna menolong mendapatkan kemaslahatan sedang dalam
perjalanan semacam ini tidak ada mashlahatnya.
Berdasarkan kitab Al Mughni II/100, pendapat pertama lebih
bagus .
Adapun menurut Kalangan Syafi’iyah (Madzhab Imam
Syafi’i), tergolong perjalanan yang
dimubahkan (diperbolehkan) sehingga bisa mendapatkan keringanan Jama’ dan
Qashar sholat.
وعدم المعصية سواء أكان السفر طاعة أم مكروها أم مباحا ولو
سفر نزهة
“Dan bepergiannya tidak untuk maksiat, baik bepergian untuk
hal ketaatan, hal makruh atau hal mubah meskipun bepergian untuk tujuan
tamasya” (Nihaayatul Muhtaaj VI/156).
(الثالثة) لو كان له إلى مقصده طريقان يبلغ احدهما مسافة
القصر والثانى لا يبلغها فسلك الطريق الطويل نظر ان كان لغرض كخوف أو حزونة في
القصير أو قصد زيارة أو عبادة في الطويل فله القصر ولو قصد التنزه فكذلك وعن الشيخ
ابى محمد رحمه الله تعالى تردد في اعتباره وان قصد الترخص ولم يكن له غرض سواه ففى
المسألة طريقان (اظهرهما) أن في الترخص قولين (احدهما) انه يترخص وبه قال أبو
حنيفة والمزنى وهو نصه في الاملاء لانه سفر مباح فأشبه سائر الاسفار (واصحهما) انه
لا يترخص لانه طول الطريق علي نفسه من غير غرض فصار كما لو سلك الطريق القصير وكان
يذهب يمينا وشمالا وطول على نفسه حتي بلغت المرحلة مرحلتين فانه لا يترخص
Syarh alkabiir li Arroofi’i IV/455
Bagi orang yang melakukan rekreasi juga diperbolehkan untuk
men-qoshor sholatnya selama syarat-syarat qoshor telah terpenuhi
وما يذكر معها للقصر شروط ثمانية أحدها سفر طويل وإن قطعه في
لحظة في بر أو بحر إن سافر لغرض صحيح ولم يعدل عن قصير إليه أي الطويل أو عدل عنه
إليه لغرض غير القصر كسهولة وأمن وعيادة وتنزه
قوله وتنزه هو إزالة الكدرات البشرية وقال شيخنا ح ف هو رؤية
ما تنبسط به النفس لإزالة هموم الدنيا ا ه
Hasyiyah Jamal ‘Alaa alMinhaj I/596. Wallahu ‘Alam
Posting Komentar