Terdapat
pilihan-pilihan ijtihad beliau yang terkadang berbeda dengan ijtihad
ulama lain, dan itu tidak masalah. Kita tahu
bahwa ikhtilaful a‟immah rohmah, perbedaan ulama adalah rohmat bagi ummat. Banyak ulama yang memilih
menjaga jarak dengan umaro‟ karena takut independensi keilmuannya terganggu.
Pilihan sikap yang demikian adalah sah-sah saja. Namun demikian, banyak juga
ulama yang- memilih mendekat umaro‟, sebab para pemimpin tersebut juga
merupakan ummat Nabi SAW dan mereka juga sebagai waliyul amri yang mengatur
urusan orang banyak. Sebab itu mereka butuh pembinaan, yang tentu dimulai dari
kemauan ulama untuk mendekati mereka dengan niat membina dan mengarahkan mereka
kepada jalan yang benar.
Berikut
ini ibarot atau teks dari kitab ihya‟:
وأ ةٌ اىفز والجةه، فجِ يدفؿ الإنصةن فُص الذل
والظي ،ً ولا يصذغني مصي فإ لا ي فِم دوّ يؤذي وؽةل يظ شّٔ يي ي و يٍ وفراغ ويظغو كيج
،ّ وكيج رأس ةٌله، وإ ةٍُ د دِفؿ ذْه
الظ أغو ثةىفز والجةه، ولذالم كيو / الدي
والصيػةن
د أٔ ةٌن . كةل دفةلى / ﴿ول لٔا دفؿ ا﵀ الجةس ثفظ ثجفض
ىفصدت الأرض﴾ ولا فٌنى ليضةه إلا ميم
اىلي بٔ, ن ةٍ لا فٌنى ليغنى إلا ميم الدرا
،ًْ و
- 12 -
ميم الدرا تصخرت له أربةب اىلي بٔ لدفؿ الأذى
(ِّ(
فه ةٍ يحذةج الإنصةن إلى شلف يدفؿ المػر، وصجح
ددفؿ اىبرد، وكلت يدفؿ الذات ةٌطيذ ،ّ فيعذةج أيظة إلى يدفؿ الشرّ ث فُص ،ّ وعلى ذْا اىلصد كان الأ بُيةء الذي لا ميم
له ولا شيػ حِ يرا نٔ الصلاغين ويػيج نٔ دِ الجةه، وكذلم ي ةٍء الدي لا على كصد الت ةِول
خزاا والاشتبسةر والاشذهسةر في الد يُة ث ذٍةثفذ ،ًٓ
ولا دؾننّ أن فُ حٍ ا﵀ دفةلى على رش
لٔ ا﵀ ظير
صُره وأك وٍ دي وأؽ رٓه على جميؿ أداا و كٌ
في اىلي بٔ ظج ظتى اتصؿ ث زُّه وصة كا خُ أكوّ
فُ ذٍ يي ظير كان يؤذَى ويضرب ظتى افذلر
-
)139/
إلى
الهرب والهضرة. )إظيةء
ي مٔ الدّي نذةب الصبر والظهر 4
وفي الإتحةف شرح الإظيةء ويحكى أن الظةفعي
رحم –
ا﵀ دفةلى لمة ود ةٌلم رحم ا﵀ دفةلى أوصةه
- 13 -
ثكي ةٍت ةٌِٓ/ واتّخذ لجفصم صة ةًْ لخلا دػأك
الأراذل.) يرا نٔ الصلاغين ويػيج نٔ دِ الجةه(
لت ظٍيح أم رٔ الدينيح, )وكذلم ي ةٍء الدي
(َ شيفةً
)175/ وخيفةً. )الإتحةف 11
)كةل طيخُ ةِ في ادصةل ش دِه إلى صةظت الإتحةف/
"وأول لاز ي ةٍء صةوى نيةهي جد الم ةِن
ظين لٌة ث هٍح المشرفح فروى ذاك الهذةب،
وروى
أي نيةهي جد الم ةِن اث نيةهي جد
ا﵀، ز روى
اث نيةهي محف ظٔ اىترمسي، فروى
نيةهي
فلي المصه مٔمجةني، وروى دي يٍذه
والدي نيةهي زبير دظلان ز رويذ .ِّ ا بحروف -
) )اىفي ةٍء المضددون ص 1٧
فلا ثدّ أدنى صةه لضرورة المفيظح ؿٌ الخيق,
والإنصةن ن ةٍ لا يصذغني غفةم يت ةِوله فيض زٔ أن
- 14 -
يحت اىػفةم أو المةل الذي يبذةع ث اىػفةم،
فهذلم
لايخي
الحةصح إلى خةدم يخد ،ٌّ ورفيق يفي ،ِّ
وأشذةذ يرطده، وشيػةن يحرش ويدفؿ ؽي )379/ الأشرار. )إظيةء ي مٔ الدّي 3
Kemuliaan
dan kepangkatan diharapkan seseorang bisa menolak terjadinya kedzaliman.
Sebagaimana manusia butuh atap untuk menolak hujan dan panas. dan jubah untuk
menahan dingin, manusia juga butuh al
jah, pangkat untuk menghalau musuh yang mengganggu
pikiranya. Para Nabi, para ulama‟ para wali keinginan utama mereka adalah
terjaganya agama dan syariatnya tidak diganggu oleh pihak manapun, meskipun
untuk menjaga ini harus berkoalisi dengan penguasa.
Tentu
kita tidak ingin dan tidak boleh terjadi kedzaliman punya backing sementara
kesalehan tidak, hanya karena orang sholeh tidak berkenang mendekat pihak pihak
yang jabat secara otoritatif. Sebab itu adanya para Nabi, yang mendekat para
raja atau penguasa, tentu keinginan luhur mereka agar kebenaran terjaga
eksistensinya dan kedzaliman menjadi ilegal dan diasingkan. Kita tahu kebatilan
makna lainya adalah , sesuatu yang harus diinkari oleh akal sehat dan tatanan
yang waras.
وروي أن أراثيّة صةءه يػيت طيبة فأػةه ز كةل
أظص خِ إلحم؟ كةل الأرابي لاولا أجميخ،
فغظت المصي نٍٔ وكةم أ الح فأطةر إلح أن نفّ
أ ز كةم ودخو نٌزله وأرشو إلح ،
وزاده طيبة ز كةل/
أظص خِ إلحم؟ كةل/ فُ فضزاك ا﵀ أ وْ وظيرة
خيرا ، فلةل له الجبي / إ مُ كيخ ةٌ كيخ وفي فُس
أصعةبي ذلم طيئ فإن أظججخ فلو ثين أيدي ةٌكيخ
ثين يديّ ظتى يذ تْ ةٌفي صدور ييم ،
- 16 -
كةل فُ .ً في ةٍّ كان اىغد أو اىفشي صةء فلةل
إن
ذْا الأرابي كةل ةٌكةل فزد ةُه فز أ رضي
أكذلم؟ كةل/ فُ فضزاك ا﵀ أ وْ وظيرة خيرا.
فلةل الجبي / سٌلي و سٌو ذْا سٌو رصو له ةُكح
شردت يي فةدّجف ةٓ الجةس في يزيدو ةْ إلا فُ
رٔا
ف ةِدا صةظج ةٓ خيّ أ ثيني وبين ةُكتي فإني
أرفق ث ةٓ
كٌِ وأي فذ صّٔ لهة ثين يدي ةٓ فأخذلهة ك ةٍم
الأرض فرد ةْ ظتى صةءت واشت ةِخخ وطد يي ةٓ
رظي ةٓ واشذ ىٔ يي ةٓ وإني ل دٔركذك ظير كةل
الرصو ةٌ كةل فلذيذ هٍٔ دخو الجةر . )الظفة
ص 83
)5٧8/ والإظيةء 2
Ada
seorang a‟robi (badui:baca kurang peradaban) datang ke Nabi, lalu minta sesuatu,
karena tidak puas atas pemberian Nabi, dia ngomel-ngomel atau menggerutu
sehingga banyak sahabat yang geram dan ingin mengadilinya. Nabi dengan kelembutanya
melarang perlakuan sahabat yang demikian. Nabi malahan masuk rumah,dan beliau
memberi banyak dan a‟robi ini puas.
Lalu Nabi
minta si a‟robi agar menampakkan kepuasanya ke halayak sahabat sebab tujuan Nabi agar
dongkol sahabat hilang. Nabi lalu bersabda “perumpamaan a‟robi ini hubungannya dengan aku
dan kalian ibarat orang punya unta yang liar, ketika si pemilik mau
menangkapnya dan dibantu orang banyak, maka unta ini tambah liar dan ketakutan.
Lalu pemilik unta bilang “Sudah kalian tidak usah nolong saya, saya lebih tau
tentang untaku” lalu dia mengambil segenggam rumput dan bisa menjinakkanya.
Kata Nabi, kalau saja kalian membunuh a‟robi
tadi atas nama dia menggerutu kepada saya
(baca:benci saya) maka dia masuk neraka, sebab saat mati berstatus membenci
Nabi. Yakni inginnya Nabi, seseorang berstatus mencintainya meskipun dengan
service pemberian.
ةاب ترك إثارة الشر على مسلم أو كافر.
ظدز ةِ الح يٍديّ ظدز ةِ شفيةن ظدز ةِ ظْةم
ث روة
أثي عائظح رضي ا﵀ ةِٓ
كةىخ / مهر
الجبي نذا وكذا يخيو إلح أ يأي لأ يْ ولا يأي .
كةىخ عائظح فلةل لى ذات ي مٔ/ يةعائظح إن ا﵀ أفذةني
في أمر اشذفذيذ في أدةني رصلان فضيس أظد ةٍْ
دِ
رصلي والآخر دِ رأسي فلةل الذي دِ رصلي
للزي
دِ رأسي ةٌثةل الرصو؟ كةل ػٌج بٔ يفني
يِد ث أص كةل وفي ؟ً
مصع رٔا كةل و غجّ كةل لَب
كةل في صفّ غيفح ذنر في مُظع ومُظةكح تحخ رَ
فٔح
في ثئر ذروان فضةء الجبي فلةل ذْه البئر اىتى أريذ ةٓ
نأن رءوس نخي ةٓ رءوس الظيةغين وكأن ةٌء ةْ
لُةح
الح ةِء فأمر ث الجبي فأخرج. كةىخ عائظح فليخ /
يةرش لٔ ا﵀ ف لٓا؟ دفنى دنشّرت فلةل الجبي / أ ةٌ ا﵀
- 19 -
فلد طفةنى وأ ةٌ أ ةُ فأكره أن أزير على الجةس
شرا.
كةىخ ولبيد ث أص رصو ثني زريق ظييف
)6٧/ لح دٓٔ. )البخةري 4
KH. Baha'uddin Nursalim

Posting Komentar